إنجاز 18 عملا متعلقا بالذاكرة بتقنية ثلاثية الأبعاد
الحــدث

إنجاز 18 عملا متعلقا بالذاكرة بتقنية ثلاثية الأبعاد

أشرف العيد ربيقة – وزير المجاهدين وذوي الحقوق – أمس، على اجتماع تقييمي توجيهي جمع مدراء الإدارة المركزية والمؤسسات تحت الوصاية للوقوف على مدى تنفيذ البرامج والعمليات المسطرة بعنوان 2022-2023 وكذا الآفاق المستقبلية في رزنامة عمل الوزارة بعنوان 2024.

تطرق ربيقة إلى إنجاز 18 عملا “أشرطة وثائقية، أفلام التحريك بتقنية ثلاثية الأبعاد، السلاسل الوثائقية والأغاني الوطنية المصورة” – حسب ربيقة – الذي ذكر بأن القطاع “انتهى من إنجاز فيلم الشهيد العربي بن مهيدي، الذي سيتم عرضه الشرفي في غضون الأيام القادمة، وفيلم الشهيد زيغوت يوسف الذي سيتم عرضه بمناسبة الذكرى 69 لعيد الثورة التحريرية، بينما يتم العمل حاليا على مواصلة إنجاز فيلمي سي الحواس وبوقرة”.

وفيما تعلق باستخدام الرقمنة في مجال حماية الذاكرة، أكد الوزير أن قطاعه أطلق المنصة الرقمية التاريخية “جزائر المجد” وتطبيق الهاتف النقال “تاريخ الجزائر 1830- 1962”. كما تم خلال السنوية في مجال تكثيف النشاطات العلمية التاريخية “تنظيم (5) ملتقيات دولية كبرى و(9) وطنية و27 ندوة تاريخية”. وضمن جهود توثيق الأعمال التاريخية ودعم الباحثين والأساتذة الجامعيين والطلبة، كشف ربيقة عن “طبع أكثر من 150 كتابا تاريخيا و20 عنوانا من سلسلة أمجاد الجزائر و10 نسخ من دليل المتحف الوطني للمجاهد بطريقة البراي بصور قابلة للمس (ثلاثية الأبعاد)”.

أنس. د