“الجيش الإسرائيلي غير قادر على القيام بأكثر مما فعل ضد حماس في غزة”
دولي

“الجيش الإسرائيلي غير قادر على القيام بأكثر مما فعل ضد حماس في غزة”

في مقال شديد اللهجة نشره في صحيفة “يديعوت أحرنوت” الإسرائيلية، كتب الصحفي رونين بيرجمان أن “الجيش الإسرائيلي غير قادر على القيام بما هو أفضل مما يفعله ضد حماس في غزة”.

ونشر في هذا السياق: “منذ عدة أيام، يبقى الجيش الإسرائيلي مراوحا مكانه. لم نره يتقدم أو يقوم بأفضل مما يفعله”. وفي إشارة إلى العجز الاستراتيجي المزمن، يعتقد أن “الجيش الإسرائيلي لم يحقق أي نجاح استراتيجي كبير في قطاع غزة”. فبعد أن خاض الحرب من أجل أهداف محددة، يبدو – مثلما كتبه في مقاله – أن الجيش الاسرائيلي لا يعرف كيف يتقدم أو ماذا يفعل على وجه التحديد في القطاع”.

وجاء في نفس المقال دائما: “لا يزال قادة حماس السبعة على قيد الحياة وبصحة جيدة، جميعهم على قيد الحياة، في نهاية الشهر الثالث من الحرب. ونتيجة لذلك تبقى قدرات حماس العملياتية سليمة”. وكدليل – يقول بيرجمان – أن “الصواريخ لا تزال مستمرة في السقوط على تل أبيب، والإسرائيليون مستمرون في الهروب للاختباء مع كل صفارة إنذار. وبالمقابل، لم يتم استعادة الرهائن ولا نعرف حتى أين هم، والرهائن النادرون الذين تم استعادتهم من حماس تم أخذهم بعد مفاوضات وليس بعد عمليات عسكرية”.

لا نعرف بالضبط من هم القادة السبعة الذين يتحدث عنهم بيرجمان، ولكن يمكننا أن نتعرف على يحيى السنوار “أبو إبراهيم”، زعيم حماس، هو الذي أصبح رقم 1 على قائمة المطلوبين لدى الموساد، كما يتعلق الأمر أيضا بمحمد الضيف، القائد العسكري الميداني الذي يطارد شبحه الموساد والذي خدع كل أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية، إذ ظنت أنه أصبح معاقا بعد العملية الأخيرة التي استهدفته والتي نجا منها بأعجوبة؛ وبالنسبة للآخرين، نذكر منهم محمد السنوار، القائد العسكري أخ يحيى، ونائب الضيف؛ وعيسى مروان، أحد قادة حماس العسكريين في غزة وكبير مفاوضيها. رونين بيرجمان هو محلل سياسي وعسكري لصحيفة “يديعوت أحرنوت” الإسرائيلية، الصحيفة اليومية الأكثر انتشارا في كيان الاحتلال؛ وهو أيضا مراسل صحيفة نيويورك تايمز في الشرق الأوسط.

فيصل. أ