الجيش الجزائري ثاني أقوى جيش في إفريقيا
الاولى الحــدث

الجيش الجزائري ثاني أقوى جيش في إفريقيا

 

احتل الجيش الوطني الشعبي المرتبة الثانية في تصنيف أقوى جيوش إفريقيا، وفقا لمعايير الميزانية العسكرية، عدد القوات النشطة، المعدات العسكرية، إلى جانب الجاهزية والتأثير الجيوسياسي.

وحسب أحدث تصنيف خاص بموقع “ميليتاري أفريكا- Military Africa” الإخباري، احتل الجيش المصري المرتبة الأولى كأقوى جيش في إفريقيا، بينما حل الجيش الجزائري ثانيا، متبوعا بجيش جنوب إفريقيا الذي جاء ثالثا، وذلك بناءً على خمسة معايير هي الميزانية العسكرية، عدد القوات النشطة، المعدات العسكرية، إلى جانب الجاهزية والتأثير الجيوسياسي.

واحتلت مصر المرتبة الأولى بسبب ميزانيتها الدفاعية التي تجاوزت 4.4 مليار دولار، وقواتها النشطة البالغ عددها 450 ألف جندي ، فضلا عن 800 ألف جندي احتياطي، كما تمتلك معدات عسكرية حديثة مثل الطائرات المقاتلة والدبابات والغواصات، وشاركت في العديد من النزاعات بما في ذلك حرب الخليج والصراع المستمر في اليمن.

وجاء الجيش الجزائري في المرتبة الثانية بميزانية دفاعية تزيد عن 10 مليارات دولار- يضيف المصدر ذاته -، وأكثر من 130 ألف جندي نشط، و150 ألف جندي احتياطي، بالإضافة إلى امتلاكه لطائرات مقاتلة ودبابات وغواصات ومدفعية، كما قام الجيش الجزائري بتحديث متواصل للمعدات ومختلف الأسلحة العسكرية.

وفي السياق ذاته، تحصّل جيش جنوب إفريقيا على المرتبة الثالثة بميزانية دفاعية تزيد عن 4.3 مليار دولار، وأكثر من 78000 جندي نشط و17000 جندي احتياطي، كما تمتلك جنوب إفريقيا معدات حديثة، مثل الطائرات المقاتلة والدبابات والغواصات، وشاركت في العديد من بعثات حفظ السلام، بما في ذلك في جمهورية الكونغو الديمقراطية والسودان.

أما الجيوش السبعة الأخرى في قائمة العشرة الأوائل حسب موقع “ميليتاري أفريكا- Military Africa” الإخباري، هي نيجيريا وإثيوبيا والمغرب والسودان وكينيا وتنزانيا وأنغولا، وكل هذه الجيوش مجهزة بمعدات حديثة وتم استخدامها في النزاعات الداخلية والخارجية.

جدير بالذكر أنّ هذا الترتيب يستند إلى معايير كمية، ولا يأخذ بعين الاعتبار جوانب معينة مثل تدريب وتحفيز الجنود ونوعية الإستراتيجية العسكرية والقدرة على إدارة الأزمات، لذلك لا يمكن اعتبار هذا الترتيب مقياسا مطلقًا للقوة العسكرية رغم أنه يعطي صورة واقعية لإمكانيات وقوة الجيوش الإفريقية.

وعلى الصعيد العالمي وفي تصنيف أقوى الجيوش في عام 2023 الذي أنجزه معهد «ڤلوبال فاير- Global Fire power “، تحتفظ الولايات المتحدة الأمريكية بمركزها الأول، وتحتل روسيا المرتبة الثانية ثم تليها الصين، وتأتي الهند في المرتبة الرابعة في الترتيب، ثم تليها المملكة المتحدة، وتأتي بعد ذلك كوريا الجنوبية وباكستان واليابان، وتحتل فرنسا المرتبة التاسعة بين القوى العسكرية العشر الأولى.

هارون. ر