الرئيس تبون يكلف الولاة بالمتابعة الصارمة لقطاع الفلاحة بولاياتهم
إقتصاد الاولى الحــدث

الرئيس تبون يكلف الولاة بالمتابعة الصارمة لقطاع الفلاحة بولاياتهم

تكليف الوزير الأول ووزيري الداخلية والفلاحة بتسوية نهائية لملفات استصلاح الأراضي الفلاحية

ترأس رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، اجتماعا لمجلس الوزراء تناول عروضا منها وضعية صوامع تخزين الحبوب، مصنع الإسمنت بالجلفة، ومشروع مصنع الإسمنت بالأبيض سيدي الشيخ بالبيض، متابعة مشروعي إنجاز المدينة الإعلامية “دزاير ميديا سيتي”، الخط المنجمي للسكة الحديدية: بشار –تندوف –غارا جبيلات، ووضعية محطات تحلية مياه البحر، بالإضافة إلى دراسة معطيات توازن تموين الأسواق الوطنية. وأمر رئيس الجمهورية بالتحويل الفوري لصوامع تخزين الحبوب إلى ولاة الجمهورية

كما أمر الرئيس تبون بإبقاء الإشراف المباشر على الدراسات التقنية لصوامع تخزين الحبوب لوزارة الفلاحة، وكلف الرئيس تبون الولاة بالمتابعة الصارمة لقطاع الفلاحة بولاياتهم، والقيام بعمليات تفتيش وتقييم دوري للمساحات المزروعة.

كما أمر الرئيس تبون بالاستماع لانشغالات الفلاحين والتكفل بها وتقرر خلال مجلس الوزراء أن تكون التسوية النهائية لملفات استصلاح الأراضي الفلاحية ابتداء من جانفي 2024، ومنح عقود الملكية للفلاحين في إطار استصلاح الأراضي الفلاحية، وتشجيع الاستثمارات في مجال الفلاحة وفتح المجال للشراكات، بهدف تعزيز الإنتاج الفلاحي وتنويعه، حيث كلّف الوزير الأول ووزيري الداخلية والفلاحة بتسوية نهائية لملفات استصلاح الأراضي الفلاحية، مع نهاية جانفي 2024، ومنح عقود الملكية لأصحابها

كما أمر الرئيس تبون بإعادة إطلاق محطة تكرير البترول بحاسي مسعود في أقرب الآجال، ومضاعفة المجهودات وتنويع القدرات في إنتاج المواد البترولية المشتقة، لتصديرها إلى الخارج، كقيمة إضافية كبرى.

وبخصوص مشروع مصنع الإسمنت بالأبيض سيدي الشيخ بالبيّض ومصنع الإسمنت بالجلفة، وجّه الرئيس وزير الصناعة بدراسة كل الظروف التقنية والمالية التي تسمح بانطلاق مشروع مصنع الإسمنت بالأبيض سيدي الشيخ، بولاية البيّض، كما أمر الرئيس تبون بتسريع الإجراءات لإطلاق مشروع مصنع الاسمنت بولاية الجلفة.

بخصوص مشروع إنجاز الخط المنجمي للسكة الحديدية بشارـ تندوف ـ غارا جبيلات شدد الرئيس، مرة أخرى، على احترام آجال إنجاز هذا المشروع الحيوي والاستراتيجي، بالنسبة للجزائر، واحترام نوعية القدرات للتقدم بوتيرة تتماشى والمقاييس الدولية في هذا المجال، والمتمثلة في إنجاز أكثر من 2 كلم يوميا.

شدّد رئيس الجمهورية على تسريع الإجراءات لاستكمال مصنع الإسمنت بالجلفة، لما له من أهمية اقتصادية واجتماعية بالنسبة إلى مواطني الولاية.

ويشدد على استكمال إنجاز محطات تحلية مياه البحر

بخصوص تقدم مشاريع محطات تحلية مياه البحر، شدّد رئيس الجمهورية على الإسراع في استكمال إنجاز محطات تحلية مياه البحر، على طول الشريط الساحلي للبلاد قصد ضمان توفير المياه لمواطنينا.

أما بخصوص تموين السوق الوطنية باللحوم الحمراء والبقول الجافة فقد شدّد رئيس الجمهورية على ضرورة الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين، بتحقيق التوازن في الأسواق الوطنية والعمل على تقديم تصور ودراسة دقيقين لاحتياجات السوق الوطنية، تفاديا لأي تذبذب، وحفاظا على استقرار الأسعار.

بتمويل الأعمال السينمائية إلى غاية 70 في المائة

وبخصوص مشروع الصناعة السينماتوغرافية ، كلّف الرئيس وزيرة الثقافة باستحداث هيئة وطنية، توكل مهامها إلى أهل القطاع للإشراف على العمل السينمائي، وتشجيع النهوض به في هذا المجال الحيوي، خاصة مع بروز بعض الأعمال الدرامية الراقية والمواهب الشبانية، في التمثيل والإخراج، خلال السنوات الأخيرة. في هذا السياق أمر الرئيس بتشجيع كل المواهب والطاقات السينمائية، داخل الجزائر، واستقطاب الكفاءات من أبناء الجالية الوطنية، بفسح المجال أمامهم لتقديم أعمالهم وإسهاماتهم، وذلك بجعل سنة 2024 عام انطلاق الإنتاج السينمائي. كما أعلن أن الدولة تلتزم بتمويل الأعمال السينمائية إلى غاية 70 في المائة، من خلال قروض بنكية، مع مساعدة أهل القطاع على بناء استوديوهات تصوير ومدن سينمائية، تعيد للجزائر مجدها وبريقها السينمائي.

ليختتم مجلس الوزراء أشغاله بالموافقة على استكمال إنجاز منفذ الطريق السريع، الذي يربط ميناء وهران بالطريق السيار، شرق –غرب، والمصادقة على مرسوم تنفيذي، يحدد تنظيم وسير الوكالة الوطنية للعقار الحضري، ومشروع صفقة لإنجاز أشغال التهيئة والشبكات المختلفة للمدينة الإعلامية “دزاير ميديا سيتي”، بالإضافة إلى المصادقة على مراسيم تتضمن تعيينات وإنهاء مهام في مناصب عليا في الدولة.

محمد/ك