النهوض بالفلاحـــة في الجزائر.. المسعى في الطريق الصحيح
الاولى الحــدث

النهوض بالفلاحـــة في الجزائر.. المسعى في الطريق الصحيح

كشف وحيد تيفاني – المدير العام لضبط العقار الفلاحي بوزارة الفلاحة والتنمية الريفية – عن إطلاق المنصة الإلكترونية التي تمكن جميع المهتمين بمجال الاستثمار في مجال الفلاحة تقديم طلباتهم، مشيرا إلى تخصيص 227 ألف هكتار لتطوير الزراعة الإستراتيجية في المناطق الصحراوية.

أبرز تيفاني أن هذه المنصة الإلكترونية التي من شأنها تطوير الزراعات الإستراتجية تدخل في إطار عملية رقمنة القطاع ولتبسيط الإجراءات وعملية التسجيل، وهو ما سيساهم في دراسة الملفات وضبط القوائم بكل شفافية، كما تمكن جميع المهتمين بالاستثمار في مجال الفلاحة تقديم طلباتهم. وأوضح في تصريحات صحفية أدلة بها أمس، أن المحافظة العقارية الثالثة تشمل 8 ولايات جديدة وهي أدرار، ورقلة، تيميمون، المنيعة، جنات، إليزي، تقرت والأغواط، مشيرا إلى إطلاق محفظتين عقاريتين، الأولى بحجم 134 ألف هكتار، والثانية بحجم 97 ألف هكتار، وأكد أنه تم تسليم منح العقارات لعدة مستثمرين، بالنسبة للمحفظة العقارية الأولى شملت 140 مستفيدا وفي والثانية 77 مستفيدا.

وبخصوص المزارع النموذجية، أوضح تيفاني أنه تم إحصاء 174 مزرعة نموذجية موزعة عبر التراب الوطني، تابعة لعدة مجمعات صناعية تحت الوصاية، مضيفا أن هذه المجمعات الصناعية تملك مزارعا نموذجية، منها ما هي موجهة للإنتاج النباتي وللأعلاف وأخرى للإنتاج الحيواني.

وحسب المدير العام لضبط العقار الفلاحي بوزارة الفلاحة والتنمية الريفية، فإن هذه المزارع النموذجية وظيفتها مواكبة حاجيات السوق والعمل على استقرار وفرة المواد لإحداث التوازن.

هذا، وكانت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية، قد دعت جميع المستثمرين المهتمين بالاستثمار الفلاحي الاستراتيجي بالولايات الجنوبية عن طريق استصلاح الأراضي أن المنصة الرقمية لديوان تنمية الزراعة الصناعية بالأراضي الصحراوية مفتوحة وقيد التشغيل إلى غاية تاريخ 4 جوان 2023 لمدة 21 يوما. كما دعت كذلك في بيان لها كافة المستثمرين إلى المشاركة الفعالة من خلال الترشح للمساهمة في تطوير الشعب الإستراتيجية التي تعول عليها الدولة في الحفاظ على أمننا الغذائي.

طاوس. ز