بلدان عدة تدعو إلى تنظيم استفتاء من أجل تقرير المصير في الصحراء الغربية
الحــدث

بلدان عدة تدعو إلى تنظيم استفتاء من أجل تقرير المصير في الصحراء الغربية

جدد ممثلو عدة بلدان أمام اللجنة 4 للدورة 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة المكلفة بالمسائل الخاصة وتصفية الاستعمار تأكيدهم على ضرورة تنظيم استفتاء “حر وعادل” لتقرير مصير الشعب الصحراوي من أجل التوصل إلى حل دائم للنزاع بآخر مستعمرة في إفريقيا.

أوضحت ليسوتو التي ذكرت بأن أكثر من 30 سنة مضت منذ أن وافق مجلس الأمن على خطة التسوية في الصحراء الغربية “أن تنظيم استفتاء حر وعادل بشأن تقرير مصير الشعب الصحراوي وفقا للائحة 1514 (15) للجمعية العامة هو الخيار الوحيد الذي سيسمح بإيجاد حل دائم لهذا الصراع وسحب الصحراء الغربية من قائمة الأقاليم غير المستقلة المدرجة في جدول أعمال الأمم المتحدة”.

من جهته، كشف تيريفافي ماوير من البعثة الدائمة لزيمبابوي أن قضية الصحراء الغربية لا تزال مدرجة في جدول أعمال اللجنة 4 منذ 1963 في حين أن خطة التسوية للأمم المتحدة ومنظمة الوحدة الإفريقية (الاتحاد الإفريقي حاليا) التي وافق عليها مجلس الأمن سنة 1991. ومن جهته، طالب تارسيزيو بلتزار – ممثل الموزمبيق – بإنهاء النزاع في الصحراء الغربية قائلا: “يجب على طرفي النزاع ان يتفاوضا”. وأبرز في ذات السياق “تواطؤ العالم” حيال هذا النزاع المجمد رغم خطر التصعيد القائم، محذرا من “مغبة عدم التحرك”. وذكر في هذا الصدد بـ”استفتاء تقرير المصير الذي لم ير النور بعد”، داعيا أطراف النزاع إلى التفاوض بغية الوصول الى حل دائم. ولدى تدخلها بهذا الخصوص، اعتبرت الممثلة الدائمة لدولة بوتسوانا في الأمم المتحدة، غلاديس موكاوا، أنه بالنسبة للوضع في الصحراء الغربية “لا بديل عن ممارسة حق تقرير المصير”.

وذكرت ممثل إثيوبيا، يوسف كساي يوسف، بموقف بلادها الثابت تجاه تصفية الاستعمار ودعمها لحلول سياسية مقبولة من جميع الأطراف. وأبرز ممثل أوغندا غودفري كوبا أهمية اللائحة 1514 (1960) التي أصدرتها الجمعية العامة في سياق تصفية الاستعمار والدور المحوري الذي تقوم به الأمم المتحدة في إطار هذا المسار. ودافعت غانا أيضا عن المسار السياسي الحالي تحت قيادة الأمم المتحدة مشيدة بجهود دي ميستورا لإيجاد حل متفاوض عليه بخصوص النزاع في الصحراء الغربية.

بدر الدين. إ