بلمهدي: 15 ألف حاج دفعوا تكاليف الحج
إسلاميات الاولى

بلمهدي: 15 ألف حاج دفعوا تكاليف الحج

كشف يوسف بلمهدي وزير الشؤون الدينية والأوقاف، أن تعداد الحجاج المسجلين والذين دفعوا تكلفة الحج تجاوز الـ 15 ألف حاج، مؤكدا أن بعثة الحج الجزائرية ظفرت بأفضل العروض في السعودية من حيث الإقامة في الفنادق القريبة من مكة والمدينة المنورة لأداء مناسك الحج.

وقال بلمهدي في تصريح صحفي اليوم، “نتوقع أن نستكمل الحصة المتبقية والمقدرة بأكثر من 3 آلاف حاج في غضون يومين”. وأرجع وزير الشؤون الدينية أسباب ارتفاع تكاليف الحج هذه السنة إلى قرار المؤسسات السعودية المكلفة بالتنظيم وبالتعاون مع وزارة الحج في العربية السعودية الذي فرض زيادات في الخدمات الخاصة بالحج بما يتماشى مع الاضطرابات التي تشهدها الأسواق العالمية منذ ظهور جائحة كورونا قبل أكثر من عامين، وخاصة أسعار النقل والمواد الغذائية .

وقال في هذا الخصوص أن أسعار الخدمات بالأماكن الخاصة بأداء الشعائر والمناسك الخاصة بالحج في كل من منن وعرفات تضاعفت بحوالي خمسة أضعاف عن تلك الأسعار المعمول بها قبل توقف السعودية عن استقبال الحجاج من غير المقيمين بها العامين الماضيين.

ودافع  بلمهدي عن أداء بعثة الحج الجزائرية خلال زيارتها إلى السعودية لمناقشة التفاصيل الخاصة بتنظيم الحج واستقبال الحجاج، وقال إنها تمكنت في هذه الأجواء من الظفر بأفضل العروض من المتعاملين السعوديين فيما يخص  الإقامة بالفنادق بكل من المدينة المنورة ومكة المكرمة وهي غير بعيدة عن الأماكن الخاصة بإجراء المناسك والشعائر .وأكد أن التفاهمات التي أبرمت مع المتعاملين السعوديين صارت هي السعر المرجعي لعديد البعثات العربية والإسلامية، موضحا أن تكلفة الحج تبقى معقولة قياسا بعدد من الدول العربية والإسلامية والتي تجاوزت سقف الـ120 مليون سنتيم .

ز.طاوس