بن قرينة في حوار لـ السلام اليوم: هكذا تعرفت على الجنرال توفيق
الاولى الحــدث وطني

بن قرينة في حوار لـ السلام اليوم: هكذا تعرفت على الجنرال توفيق

هذا تاريخ إعلان الرئيس عبد المجيد تبون ترشحه للرئاسيات

نتقاسم رؤى مشتركة مع الأفافاس وحزب العمال

إذا كان اللقاء مع إطارات الجيش وأجهزته عمالة فالعمالة هنا شرف

لم ألتقي بالجنرال توفيق إلا بعد موافقة الشيخ محفوظ نحناح

كشف رئيس حركة البناء الوطني عبد القادر بن قرينة لأول مرة في حوار حصري لـ “السلام اليوم “عن تفاصيل أول لقاء له مع رئيس المخابرات السابق الجنرال محمد مدين المدعو جنرال توفيق والذي كان في صائفة 1994 واعتبر أن من يتهموه بأنه عميل للمخابرات لأنه إلتقى إطارات وأجهزة أمنية تابعة للجيش الوطني الشعبي أن العمالة هنا شرف، وعرج بن قرينة أسباب ترشيح المواطن عبد المجيد تبون للإنتخابات الرئاسية المقررة في الـ7 سبتمبر المقبل كما كشف عن موعد إعلان الرئيس عن ترشحه لعهدة ثانية.

حاوره: خنتر الحسين / كتبه: محمد ك

بداية هل دعوة رئيس الجمهورية للترشح هو قرار فردي أو هيكلي؟

بعد استشارة واسعة داخل إطارات الحركة وخارجها رشحنا رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون لعهدة رئاسية ثانية فحركة البناء الوطني لا تمشي بالإيعاز، إيعازها الوحيد هو المصلحة الوطنية وقرارات مجالس الشورى الولائية والقاعدة النضاليةالتي تناضل معنا في العديد من المبادرات من أجل مصالحنا الوطنية الحيوية.

الكل يترقب موعد إعلان رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون ترشحه، هل لديكم علم بتاريخ الإعلان؟

نؤكد لكم أن مرشحنا سوف يترشح وهو أمر مفصول عنه ، وسابقا قلت أن رئيس الجمهورية سيترشح بعد 5 جويلية، ورئيس الجمهورية يحرم نفسه في ممارسة العديد من حقوقه، ونعتقد أن أعماله التي باشرها ستنتهي قريبا جدا وربما بعد الساعات القليلة القادمة بعد قيامه بزيارة ميدانية كانت مبرمجة سابقا، وترشحه سيكون جاهز والفعاليات التي دعمته أو ناشدته للترشح والأكيد أم الأطياف التي تدعمه ستتكفل بعملية جمع الاكتتابات، في تحليلنا كانت للرئيس عملية كمال وليس وجوب أنه يحرم نفسه من عدة أشياء حتى لا يقال أنه استغل وظيفته كرئيس جمهورية لمنافسة بقية الأحزاب السياسية.

هل مازلتم في تواصل مع تحالف الأغلبية البرلمانية؟

بدون شك في حركة البناء الوطني نسعى دوما الى التحالفات ولم الصف واللحمة فلذلك نتشارك نفس الرؤى فيما يتعلق بالاستحقاق الرئاسي مع أحزاب الأغلبية المتمثلة في جبهة التحرير الوطني والتجمع الوطني الديمقراطي وجبهة المستقبل والتقينا واتفقنا على الترشيح الجماعي للرئيس عبد المجيد تبون ثم التقينا مع 10 أحزاب سياسية التي انظمت إلى المبادرة وتلتها مبادرات أخرى مع أطياف أخرى كلها أجمعت واقتنعت أن الرئيس عبد المجيد دون والخيار الأمثل لمواصلة بناء الجزائر الجديدة.

هل ترشيح حركة مجتمع السلم لـ عبد العالي حساني سيكون له تأثيره في الوعاء الانتخابي لحركة البناء الوطني؟

إخواننا في حركة مجتمع السلم نحبهم ونحترمهم ونحترم مجلسهم للشورى الذي رشح الأخ عبد العالي حساني لغمار الرئاسيات وأتمنى له التوفيق مع أول تجربة يخوضها الحزب منذ 1995 وهو شيء إيجابي نثمنه، ونبارك لكل جزائري أو جزائرية أعلنت نيته الترشح لرئاسيات 7 سبتمبر وأتمنى لكل المترشحين أن يحصلوا على التوقيعات الضرورية سواء من المنتخبين أو من المواطنين.

نحن في حركة البناء الوطني قانوننا الأساسي اننا حزب وطني محافظ نتقاسم مع حركة مجتمع السلم مع جبهة القوى الإشتراكية وحزب العمال والعديد من الأحزاب السياسية نتقاسم معهم العديد من الرؤى والأهداف والنضالات، ولدينا ثقة تامة في رصيد حركة البناء الوطني بأنه سوف يكونوا في قمة التفاعل والانضباط وما يدل على ذلك عقدنا بمئات اللقاءات وهناك انسجام تام في الأهداف والرؤى وفي الترشيح.

كيف يمكن لحركة البناء الوطني دعم رئيس الجمهورية في حملته الانتخابية للعهدة الثانية؟

نحن لم نرشح رئيس الجمهورية نحن رشحنا المواطن عبد المجيد تبون لانتخابات 7 سبتمبر كي يخوض سباق الرئاسيات كمواطن له حقوق المواطنة له نفس الحقوق وتقع عليه نفس الواجبات مع كل من تمكن من توفير الشروط القانونية للترشح فلا يزيد عليهم برتبة رئيس الجمهورية ولا يقل عليهم لأنه ابن منطقة معينة فكلهم أبناء الجزائر.

وفرت حركة البناء الوطنيهيئة انتخابية كاملة جاهزة من الحملة الإعلامية والوسائط الاجتماعية الحضور الدائم باليوتيوب والعمل الجواري وجمع التوقيعات وإدارة حملة انتخابية نزيهة وشريفة وخصصنا لجان متخصصة للقيام بالعمل الجواري فهي عملية كاملة متكاملة، ونحن ننتظر فقط إعلان الرئيس عبد المجيد تبون ترشحه للإنطلاق في العمل الجاد.

 

من أين ستنطلقون في الحملة الانتخابية؟

القرار يعود لصاحب الشأن المرشح المواطن عبد المجيد تبون فهو الذي يقسم الأدوار والمهام والصلاحيات فإن كانت الحاجة أن أنطلق من تندوف أنطلق من تندوف وإن كانت الحاجة أن أنطلق من باريس أنطلق من باريس وإن كانت الحاجة أن أنطلق من البريد المركزي كرمز للحراك أنطلق من البريد المركزي.

إذا ستعملون تحت إمرة مديرية الحملة الانتخابية؟

لا لا نحن حزب حر ننسق مع غيرنا من الأحزاب الوطنية وغيرنا من النخب الوطنية في الحملة فمن غير المعقول أن نكون في نفس اليوم مع تشكيلات حزبية أخرى في مكان واحد فالتنسيق ضروري في إطار مبادرة بيننا أو في إطار مديرية الحملة للمترشح المواطن عبد المجيد تبون.

ماذا تغير في بن قرينة بين الحقبتين عندما كان في حركة مجتمع السلم وحركة البناء الوطني؟

عبد القادر بن قرينة لا أزكى نفسي أنا معدن أصيل، مواقفي ثابتة ومبادئي ثابتة مع نفع الأمة الجزائرية والقضية الصحراوية والفلسطينية. مهما غيرنا من المواقع فإن مواقفنا ثابتة ولم تتغير مطلقا وأبدا.

يقولون إن عبد القادر بن قرينة عنصر محرك للمخابرات هل هذا صحيح؟

قالوا أبوق الخارج أن بن قرينة غاضبة عليه المخابرات والجيش وورقته احترقت وسوف يستهدفوه،واخر قال إنني عميلالمخابرات وجند فلان ومات. سأقول سر لم أقوله قبل ، صحيح اعرف محمد مدين المدعو توفيق ، وأقول لك كيف تعرفت عليه، تعرفت عليه عندما كنت في المجلس الوطني الإنتقالي سنة 1994شهر ماي وكانت الدولة تكاد تكون منهارة والبلاد في حرب أهلية وفي مرحلة انتقالية وعقدت ندوة الوفاق الوطني وكان الشيخ محفوظ نحناح رحمة الله عليه اشترط بأنه يدخل في مؤسسات المرحلة الانتقالية بشرط تسريع الخروج من المرحلة الانتقالية إلى الحالة الدستورية والعودة إلى السيادة الشعبية بانتخابات رئاسية وبرلمانية ومحلية، فشاركت كان وقتها صديق وزير سابق كانت لديه رؤية يسارية ومازالت التقيه إلى اليوم فكان ينتمي إلى إيديولوجية وأنا أنتمي إلى أيديولوجية ، وكان مجموعة من الشباب هم رشحوا أحدهم لقيادة لجنة الشباب والرياضة والطفولة وحينها اشتغل لضرورة إنجاح هذا الشاب رئيس المجلس الوطني الانتقالي عبد القادر بن صالح رحمه الله ، والجنرال محمد بتشين الذي أصبحت بيني وبينه علاقة كبيرة وطيبة وأحد المسؤولين في رئاسة الجمهورية الان هو في السجن- نسأل الله افرج عن الجميع- الذين أجمعوا على ضرورة أن يفوز الشاب ولا يفوز عبد القادر بن قرينة بحكم الإنتماء الإيديولوجي ، فخضت الانتخابات وفزت عليه بضربة قاضية وساحقة ، عندها تلقيت مكالمة من وزير من الوزراء وكان معه عمي شريف تيفاوي رحمة الله والعقيد حميد أيت مصباح  المدعو عز الدين، وعرضوا علي الالتقاء بالجنرال توفيق ، وقلت لهم سأعرض الفكرة على رئيس الحركة محفوظ نحناح، وقال لي : “راك تمزح”،  وعندما شرحت له فكرة اللقاء اعطى لي الضوء الأخضر، فاتصل بي هاتفيا المدعو خالد وهو كاتب الجنرال توفيق يومها تحدثت معه أول مرة بالهاتف، ثم أرسلوا لي سيارة وذهبت لزيارة سي توفيق في صائفة 1994.

إذا كان اللقاء مع قادة الجيش الوطني الشعبي أو مع جهاز من أجهزته المختلفة من أجل مصلحة الوطن وصيانة وديعة الشهداء والوقف في وجه كل من يتربص في أمننا فاللقاء إذا كان اللقاء معهم عمالة فإن العمالة هنا شرف لكل من يلتقي معهم. هذه هي علاقتي مع الجنرال توفيق وأعرف كل من تداول على المنصب بعده إلى يومنا وهذا شرف لي.