بوغالي: قراءة التاريخ يكمن من تحصين لحمة الأمة وتجديد بنائها
الاولى الحــدث وطني

بوغالي: قراءة التاريخ يكمن من تحصين لحمة الأمة وتجديد بنائها

أبرز إبراهيم بوغالي رئيس المجلس الشعبي الوطني، اليوم، أن الغاية من قراءة التاريخ تكمن في تحصين لحمة الأمة وتجديد بنائها وتوظيف كوامن القوة فيها كي تتبوأ مكانتها في محيطها بين البلدان والشعوب.

وفي كلمة له بمناسبة العرض الشرفي للفيلم الوثائقي حول الشيخ العربي تبسي, إحياء لليوم الوطني للذاكرة المصادف للذكرى ال79 لمجازر 8 مايو 1945, قال السيد بوغالي بأن مناسبة عرض هذا الفيلم “جاءت لنزداد معا بصيرة بصواب المنهج الذي اتبعه الشيخ العربي التبسي رحمه الله تعالى وإخوانه في جمعية العلماء المسلمين الجزائريين ونتبين ضرورة المضي على نفس الدرب والثبات عليه حتى نحقق غايتنا في بناء جزائر جديدة قوية ومهابة”.

وتساءل في هذا الشأن عن الغاية من قراءة التاريخ “إذا لم يكن –كما أشار إليه– من أجل تحصين لحمة الأمة وتجديد بنائها وتوظيف كوامن القوة فيها كي تتبوأ المكانة التي تعود لها بأحقية مجدها القديم ووزنها الكبير في محيطها بين البلدان والشعوب”.

وعن محتوى الفيلم, أكد رئيس المجلس بأنه “يدخل ضمن مسعى حفظ تاريخنا وصناعته”, معتبرا بأن اختيار حياة الشيخ العربي التبسي موضوعا “اختيار صائب”, وذلك لما كان للشيخ من “بصمة مميزة في تاريخ المد الإصلاحي الذي بعثته جمعية علماء المسلمين الجزائريين, علاوة على ما كان له من مشاركة حاضرة في زخم تحضير الرجال للقيام بالثورة المباركة”.