تحقيق الامن الغذائي.. استحداث أقطاب فلاحية لتطوير الشعب الاستراتيجية
إقتصاد الاولى الحــدث

تحقيق الامن الغذائي.. استحداث أقطاب فلاحية لتطوير الشعب الاستراتيجية

قالت سعاد عسعوس،المديرة العامة للاستثمار والعقار الفلاحيين بوزارة الفلاحة والتنمية الريفية، أمس أن توجه الجزائر نحو الزراعات الإستراتيجية في ولايات الجنوب في غاية الأهمية لتحقيق الأمن الغذائي.

وأوضحت عسعوس في تصريح صحفي أن الإستراتيجية المنتهجة من قبل وزارة الفلاحة والتنمية الريفية، تهدف إلى توسيع رقعة المساحات الموجهة لاستصلاح الأراضي للإنتاج الفلاحي على مستوى الجنوب الجزائري ، وذلك عن طريق إنشاء أقطاب فلاحية لتطوير الشعب الإستراتيجية والمواد الواسعة الاستهلاك.

وأكدت عسعوس على أهمية المشروع المتكامل بشراكة جزائرية إيطالية الموقع أول أمس. والهادف إلى الاستثمار في إنتاج الحبوب و البقوليات والعجائن الغذائية من الإنتاج إلى التحويل، باستصلاح أكثر من 35 ألف هكتار من الأراضي في ولاية تيميمون.

وأشارت عسعوس أن الاستراتيجية المنتهجة تشمل إنشاء مشروع متكامل بشراكة جزائرية-إيطالية لاستصلاح أكثر من 35 ألف هكتار من الأراضي في ولاية تيميمون، بهدف المشروع إلى الاستثمار في إنتاج الحبوب والبقوليات والعجائن الغذائية، مما سيسمح برفع الإنتاج الوطني من الحبوب بـ 170 ألف طن سنويًا.

كما أكدت عسعوس إلى أنه تم إحصاء 174 مزرعة نموذجية موزعة عبر التراب الوطني، تم تحويلها إلى وحدات إنتاجية مخصصة لزراعة البقوليات والزراعات الزيتية والبذور والزراعات المثمرة، وهذا يعكس الجهود المبذولة لتطوير الإنتاج الزراعي وتنويعه لتحقيق الأمن الغذائي في الجزائر.

بوكرشة شيماء