“تنصيب أزيد من 26 ألف بطال في مناصب عمل دائمة”
إقتصاد

“تنصيب أزيد من 26 ألف بطال في مناصب عمل دائمة”

أكد فيصل بن طالب – وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي – أن عدد المستفيدين من منحة البطالة بلغ مليوني مستفيد، كاشفا أن القطاع قام بتكوين ومرافقة أزيد من 141 ألف مستفيد وتنصيب أزيد من 26 ألف بطال في مناصب شغل دائمة. وأوضح بن طالب أن هذه الإجراءات الاجتماعية تعمل على ضمان الموارد المائية ورفع مداخيل العائلات الجزائرية ومجابهة الأزمات والتضخم، قائلا: “لما نقوم بإحصاء هذا الدعم نجد أنه لدينا 8 ملايين مستفيد مباشر من عمليات الدعم”.

وخلال ندوة نظمت، أمس، بالعاصمة حضرها وزراء في الحكومة، أكد بن طالب “محور المعاشات والمنح شهد زيادات بنسبة 2 إلى 10 من المائة سنة 2022 بأثر رجعي لسنة 2021 والزيادات في محور المعاشات كانت بما يقارب 90 ألف و400 مليار سنتيم، كما أحصينا 334 ألف عرض عمل مقدم من طرف المؤسسات سنة 2023 بنسبة زيادة بـ38 من المائة”. وتابع: “كانت هناك زيادة في عروض العمل وزيادة في عدد التنصيبات وزادت بأكثر من 27 من المائة بـ232 ألف تنصيب”.

واعتبر بن طالب أن الانتعاش في سوق الشغل يؤثر بصفة مباشرة في صناديق الضمان الاجتماعي وأول شيء هو حجم المداخيل، “ففي 8 أشهر سجلنا 1101.6 مليار دينار”، مضيفا “هناك توسيع في قاعدة الاشتراك لما نقوم بمقارنة بالسنة الماضية نجد أنه هناك زيادة بـ10 آلاف شركة جديدة وهناك 30 ألف شركة مسجلة في الضمان الاجتماعي”.

محمد. ط