ديون المؤسسات العمومية تُثقل كاهل سونلغاز
إقتصاد

ديون المؤسسات العمومية تُثقل كاهل سونلغاز

نجحت سونلغاز في خفض نسبة الديون، بفضل عملية تحصيل التي أطلقتها في بداية سبتمبر الماضي، إذ تراجعت ديونها من 210 ملايير إلى 204 ملايير في نهاية الشهر ذاته.

وحسب بعض المصادر، فقد تراجعت نسبة ديون سونلغاز بفضل عملية تحصيل التي أطلقت بداية الشهر من 210 ملايير إلى 204 ملايير نهاية الشهر ذاته، لكن تبقى هذه النسبة محتشمة وبعيدة عن الأهداف المسطرة وتوزع هذه الديون كالآتي، حوالي 42 من المائة من المبلغ الإجمالي أي 85 مليار سنتيم ديون استهلاك الزبائن العاديين أي الاستهلاك المنزلي، أما ديون استهلاك المؤسسات الصناعية والاقتصادية والإدارات العمومية فبلغت 118 مليار سنتيم أي ما يعادل 58 من المائة.

وتعتبر هذه الديون عائقا كبيرا في وجه الاستثمارات الهادفة لإنجاز المنشآت الضرورية لمواكبة الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية والغازية ولتحسين نوعية واستمرارية في الخدمة. وفسحت شركة سونلغاز، في بداية سبتمبر الماضي، المجال أمام المواطنين لتسديد الفواتير عن طريق أي وكالة تجارية عبر الوطن أو الدفع الإلكتروني بالبطاقة البنكية أو الذهبية في جميع مكاتب بريد الجزائر، إضافة إلى تسديد الفواتير دون عناء التنقل عن طريق الدفع الإلكتروني بالبطاقة البنكية أو الذهبية عبر الموقع الإلكتروني للشركة. وأتاحت الشركة إمكانية جدولة الديون المتراكمة بعد دراسة خصوصية كل حالة اعتمادا على عدد الفواتير غير المسددة والمبلغ الإجمالي للديون.

الياس. ب