“رئيس الجمهورية أحدث تغييرات هيكلية للتكفل بالجزائريين في الخارج”
الحــدث

“رئيس الجمهورية أحدث تغييرات هيكلية للتكفل بالجزائريين في الخارج”

أبرز وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف، بلندن في إطار زيارة العمل التي قام بها إلى المملكة المتحدة، جهود رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، الذي أحدث “تغييرات هيكلية” للتكفل بالجالية الوطنية بالخارج ومعالجة انشغالاتها وتطلعاتها وطموحاتها. وفي كلمة له خلال لقاء جمعه بممثلين عن الجالية الوطنية بالمملكة المتحدة، أكد عطاف أن الجزائر عاشت خلال السنوات الثلاث الماضية “مسارا إصلاحيا عميقا مس جميع المجالات دون أي استثناء”.
ومكن هذا المسار الاصلاحي – يضيف الوزير – من تعزيز القدرات الاقتصادية للجزائر “بصفة تتجلى في المؤشرات الإيجابية التي ما فتئ يسجلها الاقتصاد الوطني في سياق تفعيل برنامج رئيس الجمهورية”، مضيفا بأن الجزائر تواصل على الصعيد الدبلوماسي، “جهودها الدؤوبة الرامية إلى استرجاع مكانتها على مختلف المستويات والتجمعات وكذا الدفاع عن أولويات أبنائها في الداخل والخارج”.
وأوضح في هذا السياق أن هذه التغييرات تصب أولا في تحويل الاعتناء بهذه الجالية “من انشغال شبه عاطفي إلى مشروع يستمد مقوماته وروافده من خطة عملية تتكفل بواقع هذه الجالية في مختلف مواقع تواجدها، وثانيا في ترجمة أمهات انشغالات جاليتنا إلى قرارات فعلية ذات توابع ملموسة في حياتها اليومية”، وأيضا في “عدم الاكتفاء بالتعامل مع هذه الجالية من الزاوية الضيقة، وهي زاوية محاولة التجاوب مع مقتضيات تواجدها بالخارج”. وهنا يكمن – يقول الوزير – “التدبير الهيكلي الأهم وهو التغيير في المقاربة والتصور والمنهجية أي إقامة مشروع كامل ومتكامل، مدمج ومندمج يهتم كل الاهتمام بإقحام الجالية الوطنية بالخارج في مسار بناء الجزائر الجديدة، وحملها على تبوؤ مصف الفاعل في وضع صرحها وصنع مستقبلها”.
ليديا. ك