رفع التباعد الجسدي في المساجد خلال رمضان
إسلاميات الاولى

رفع التباعد الجسدي في المساجد خلال رمضان

كشف يوسف بلمهدي وزير الشؤون الدينية والأوقاف، أنه سيتم خلال تأدية صلاة التراويح والصلوات الخمس إلغاء التباعد الجسدي الذي كان مفروضا سابقا.

وأشار الوزير في تصريح صحفي خلال زيارة عمل وتفقد إلى ولاية اولاد جلال أمس، أنه تم بعد استشارة اللجنة الوزارية للفتوى مع اللجنة العلمية لمتابعة تفشي فيروس كورونا من خلال التواصل الدائم ونظرا لتحسن الوضعية الوبائية في الجزائر تم إلغاء التباعد الجسدي في المساجد وفي جميع الصلوات بما فيها صلاة التراويح خلال شهر رمضان المعظم. كما أضاف الوزير، إلى أنه وبالرغم من إلغاء التباعد الجسدي في المساجد، إلا أنه سيتم الإبقاء على الإجراءات الإحترازية للوقاية من فيروس كورونا على غرار ارتداء الكمامات والمعقم. كما دعا في ذات السياق، المواطنين الراغبين في أداء العمرة الإلتزام بالإجراءات الوقائية لحماية أنفسهم من الوباء خاصة وأن التلقيح شرط لقبول المعتمر، داعيا كذلك المواطنين إلى التلقيح في حال ما تم فتح موسم الحج.

هذا، وأعلنت اللجنة الوزارية للفتوى، أمس في بيان لها عن فتح مصليات النساء والمكتبات المسجدية واستئناف الدروس والحلقات بالمساجد.

وجاء في البيان أنه “بالنظر إلى التحسن الملحوظ في الوضع الصحي المتعلق بفيروس كورونا وإثر الاجتماع التنسيقي التشاوري مع اللجنة العلمية لمتابعة ورصد فيروس كورونا، فإن اللجنة الوزارية للفتوى تدعو إلى التخفيف من الاجراءات الوقائية المتعلقة بالمساجد تكيفا مع المستجدات الصحية والإبقاء على القدر المطلوب من الاحتياطات التي تتناسب مع الوضعية الحالية، مع التنبيه إلى إمكانية العودة إلى تطبيق كل الإجراءات الصحية الوقائية إذا وقعت تطورات أخرى في الحالية الوبائية”. كما أعلنت اللجنة الوزارية للفتوى رفع إجراءات التباعد أثناء الصلاة والعودة إلى هيئة الصلاة العادية. وكذا فتح مصليات النساء والمكتبات المسجدية واستئناف الدروس الأسبوعية والحلقات التعليمية والنشاط العلمي والتربوي للمرشدات الدينيات وأستاذات التعليم القرآني.

ومن جانب آخر، أبقت اللجنة الوزارية للفتوى على تخفيف الصلوات والخطب والدروس وتجنب التطويل وكذا مواصلة الأخذ ببعض الاجراءات الوقائية مثل استعمال القناع الواقي والحرص على النظافة والتعقيم لأن الفيروس ما يزال موجودا والاحتياط ضروري.

ومن جهتها، كشفت اللجنة الوطنية للأهلة والمواقيت الشرعية لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف، عن موعد ليلة الشك لترقب هلال شهر رمضان الكريم.

وأوضحت اللجنة في بيان لها، أن موعد ليلة الشك لترقب هلال شهر رمضان المعظم لهذا العام 1443 هـ /2022 م. سيكون يوم الجمعة 29 شعبان 1443 هـ، الموافق لـ 1 أفريل 2022 م.

وتابع البيان إنه وإحياء لهذه السنة المباركة، ستعقد ندوة خاصة بليلة الشك ابتداء من صلاة المغرب. بدار الإمام سيدي عبد الرحمان الثعالبي، المحمدية بالجزائر العاصمة، وستبث عبر وسائل الإعلام.

هارون.ر