لعقاب يبدي اهتمامه بالخبرة الإيطالية لضبط وسائل الإعلام
الاولى الحــدث

لعقاب يبدي اهتمامه بالخبرة الإيطالية لضبط وسائل الإعلام

أبدى محمد لعقاب – وزير الاتصال – اهتمامه بالخبرة الإيطالية لضبط وسائل الإعلام الجزائرية، وهذا خلال لقائه برئيس مجلس الدولة الإيطالي، لويجي ماريوتي، بطلب من هذا الأخير، على هامش اختتام مشروع التوأمة المؤسساتية بين وزارة العلاقات مع البرلمان ومجلس الدولة الإيطالي بالمركز الدولي للمؤتمرات “عبد اللطيف رحال”.

وحسب ما أفاد به بيان للوزارة، فقد أوضح وزير الاتصال أن الجزائر “بصدد إعداد قوانين جديدة لتنظيم قطاع الإعلام”، وهي قوانين “تؤطر المهنة وتعزز الاحترافية وتمنع الاحتكار وتوفر الحماية القانونية للصحفي بما في ذلك عدم التنصيص على عقوبات سالبة للحرية وإلزام المؤسسات الإعلامية بعملية التكوين والرسكلة”. كما أشار لعقاب إلى أن التشريعات القانونية الجديدة “ستفتح المجال لإنشاء سلطة ضبط نشاط السمعي البصري وسلطة ضبط ثانية تتعلق بنشاط الصحافة الورقية والإلكترونية فضلا عن إنشاء مجلس لأخلاقيات المهنة”.

وحسب البيان، فإن رئيس مجلس الدولة الإيطالي “استفسر خلال اللقاء عن التشريعات الإعلامية في الجزائر وكيفية تنظيم قطاع الإعلام”، ثم قدم عرضا عن التجربة الإيطالية في هذا المجال، “لا سيما تجربة احتكار وسائل الإعلام التي كانت لها عدة انعكاسات”، وقال رئيس مجلس الدولة الإيطالي أن “لدى بلاده خبرة طويلة في المجال لا سيما في مجال الضبط وهي مستعدة لتبادل التجربة والخبرة مع الجزائر في هذا المجال وكذلك في مجال التكوين، في سياق تعزيز العلاقات بين الجزائر وإيطاليا والتي كانت محور زيارة رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون إلى إيطاليا”. للإشارة، فقد أشرف لويجي ماريوتي، رفقة وزيرة العلاقات مع البرلمان، بسمة عزوار، على مراسم اختتام مشروع التوأمة المؤسساتية بين وزارة العلاقات مع البرلمان ومجلس الدولة الإيطالي، والتي تهدف إلى تعزيز قدرات وزارة العلاقات مع البرلمان في مجال التخصص.

الياس بدر الدين