محرز يؤكد أحقيته بنيل جائزة الكرة الذهبية الإفريقية 2023 
الـريـاضـة

محرز يؤكد أحقيته بنيل جائزة الكرة الذهبية الإفريقية 2023 

كشف رياض محرز قائد المنتخب الوطني الجزائري، عن توقعاته وتحليله للمشاركة القادمة في كأس أمم إفريقيا 2023 المقررة في كوت ديفوار، وأكد أن هذه البطولة تحمل طابعا خاصا، كما تحدث عن تجربته مع الأهلي السعودي وسبب مغادرته مانشستر سيتي، مؤكدا ثقته وأحقيته في نيل جائزة الكرة الذهبية الإفريقية 2023.
واعترف محرز في حواره مع صحيفة “ليكيب” الفرنسية، بصعوبة المهمة في بطولة كأس إفريقيا للأمم 2023، لكن خبرة الخضر في مثل هذه المنافسات ستلعب دورها مثلما قال: “نحن نعرف هذه البطولة وصعوباتها، في النسخة القادمة هناك الكثير من المنتخبات القوية، والأمر متروك لنا لفرض أنفسنا بالدخول بقوة منذ البداية خلال هذا الكان، بالنسبة لنا صحيح نملك التجربة بتتويجنا في 2019”.
وأضاف محرز أن هذه البطولة ذات طابع خاص، مشيرًا إلى عدم وجود مرشح فعلي باستثناء كوت ديفوار، وقال: “لا يوجد مرشح قوي للتتويج باللقب القاري، ربما باستثناء منتخب كوت ديفوار كونه البلد المضيف”، مضيفا:” إفريقيا حقا قارة خاصة ولها ظروفها، فالمنتخب الأكثر استعدادا والأكثر حظا ينجح في الوصول إلى النهاية”.

كشف أسباب مغادرته السيتي وأبدى ارتياحه مع الأهلي السعودي

وفيما يتعلق بقراره مغادرة مانشستر سيتي الإنجليزي بطل نسخة دوري أبطال أوروبا الأخيرة، أشار محرز أن قرار الانتقال إلى الأهلي جاء بسبب رغبته في تحديات جديدة، وقال: “قضيت 5 سنوات في السيتي وحققت كل شيء معهم، كان لدي عامين متبقيين في عقدي مع مانشستر سيتي وكان بإمكاني البقاء، حتى المدير الفني لمانشستر سيتي بيب غوارديولا أراد حقا بقائي، لكنني قررت الرحيل وشعرت أن هذه الفرصة في تحد جديد لن تتكرر مرة أخرى”.
وأضاف: “لم ألعب نهائي أو نصف نهائي دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي، عكس المواسم السابقة حين كنت ألعب دائمًا في دوري الأبطال وعنصرا مؤثرا في الفريق”.
وأكد محرز أنه لم يندم على قراره في الانتقال للدوري السعودي، مشيرا أنه دوري قوي ويتطور مع الوقت، وقال: “لم أندم أبدًا على القرار بالرحيل عن مانشستر سيتي والانتقال إلى الأهلي السعودي، أنا سعيد جدًا في الأهلي وسعيد جدًا في السعودية، مستوى الدوري السعودي ليس سيئا والأمور تتحسن، خصوصا أنهم يستثمرون الموارد لتجنيد أفضل اللاعبين”، مضيفا: “إن واصلوا العمل بهذا المعدل في المستقبل القريب، يمكن أن يكون هذا الدوري من بين البطولات الست الأفضل في العالم”.

يتطلع لنيل جائزة الكرة الذهبية الإفريقية 2023

وأعرب محرز عن ثقته في نيل جائزة الكرة الذهبية الإفريقية 2023، مشيرًا إلى إنجازاته المميزة خلال الموسم الماضي مع مانشستر سيتي، وتحقيق الثلاثية التاريخية في دوري أبطال أوروبا والدوري الإنجليزي الممتاز وكأس الاتحاد، وقال: “فزت الموسم الماضي بالثلاثية، دوري أبطال أوروبا، الدوري الإنجليزي الممتاز وكأس الاتحاد الانجليزي، كما سجلت 20 هدفا وقدمت 15 تمريرة حاسمة”.
وأردف: “في الكرة الذهبية الإفريقية، عادة ما يكون مرشحا فيها صلاح وماني، لكن لو نتحدث عن إنجازات العام الماضي فالأمر صعب بالنسبة لهما”.
وتابع لاعب ليستر سيتي السابق: “هناك حديث أيضا عن حارس المرمى بونو كونه فاز بالدوري الأوروبي، لكن ذلك لا يُضاهي الثلاثية التاريخية مع السيتي، وسنرى ما تسفر عنه نتائج التصويت”.

أشاد بالفنيات الكبيرة التي يتمتع بها ميسي وبن عرفة وحتى براهيمي ووناس

وفي سياق آخر، كشف محرز عن إعجابه بمهارات العديد من اللاعبين، وقال: “هناك ميسي الذي اعتبره من أفضل المراوغين، وحاتم بن عرفة الذي كان جد قوي في المراوغات، وبالنظر لإمكانياته ومهاراته كان يستحق مشوارا أفضل”.
ولم يستثن ساحر العرب اللاعبين الجزائريين، مُشيرًا إلى أن الجزائر تملك لاعبين بمهارات كبيرة، وقال: “حتى نحن الجزائريون نملك مواهب خارقة، على غرار ياسين براهيمي، كما أحب كثيرا الامكانيات التي يتمتع بها آدم وناس”.
وختم محرز حواره بالحديث عن الموهبة الكبيرة والخاصة التي يتمتع بها في ترويض الكرة، مبرزا أن هذه الحركة تأتي بشكل عفوي، وقال: “طريقة ترويضي الكرة هي حركة عفوية، لم أتدرب على هذا الأمر وهناك عدة أشياء يجب أخذها بعين الاعتبار، منها حساسية القدم وتوقع حركة المنافس، والأهم هو مسار الكرة”.
وتابع:” عليك أن تشعر بكل شيء، لأنك لست في مأمن من الكرات الدائرة، خاصة إذا كان ترويضك طويلا جدا”.

نور الهدى فليح