مساهمة البنك الإفريقي للتنمية في تمويل أنبوب الغـــاز العابر لصحراء الجزائر واردة
الاولى الحــدث

مساهمة البنك الإفريقي للتنمية في تمويل أنبوب الغـــاز العابر لصحراء الجزائر واردة

أكد لعزيز فايد – وزير المالية – أن أنبوب الغاز العابر للصحراء الذي يربط نيجيريا بأوروبا مرورا بالجزائر يعد مشروعا ناجعا وقابلا للدعم وذا مردودية على المستويين الاقتصادي والمالي، ومن المحتمل أن يساهم البنك الإفريقي للتنمية في تمويله.

أوضح فايد، في تصريح على هامش مشاركته في الجلسات السنوية 58 للبنك الإفريقي للتنمية التي اختتمت أشغالها أمس بشرم الشيخ في مصر، أن هذا المشروع مشروع ناجع اقتصاديا وقابل للدعم وذا مردودية، أما مصادر تمويله فلا يمكن أن تكون إلا بنكية بشكل أساسي ولا نستبعد مساهمة البنك الإفريقي للتنمية، مشيرا إلى أن التصريح الأخير لرئيس البنك الإفريقي للتنمية حول هذا الموضوع يشكل إبداء لرغبة البنك في تمويل المشروع، مضيفا أنه لا يوجد سبب لعدم دعم مشروع ناجع وذا مردودية.

كما أبرز المسؤول الأول على قطاع المالية في البلاد، أنه سيتم إجراء دراسات فيما بعد لدراسة هذا المشروع الضخم بجميع أبعاده واختيار طريقة التمويل الملائم. وكان رئيس مجمع البنك الإفريقي للتنمية “إكينوومي أديسينا”، قد أكد أن “أنبوب الغاز هام جدا وهو استثمار يحظى بدعمنا وبدعم الاتحاد الإفريقي”.

وعلاوة على أنبوب الغاز العابر للصحراء، أشار وزير المالية إلى مشاريع كبيرة أخرى مهيكلة وناجعة واستراتيجية للاندماج الإفريقي التي تربط الجزائر بإفريقيا والتي تتطلب تمويلات كبيرة.

وأشار في هذا الصدد إلى مشروع انجاز الطريق الرابط بين تندوف والزويرات بموريتانيا، والخط البحري الذي يربط البلدين، والطريق العابر للصحراء بين الجزائر ولاغوس ومشروع خط الألياف البصرية العابر للصحراء، والذي سيتم انجازه بالموازاة مع الطريق العابر للصحراء على مسافة 4500 كلم وكذا خط السكك الحديدية الرابط بين الجزائر وتمنراست.

طـــاوس. ز