“مشاريع استثمارية هامة يدرسها البنك الوطني الجزائري”
إقتصاد

“مشاريع استثمارية هامة يدرسها البنك الوطني الجزائري”

يدرس البنك الوطني الجزائري، تمويل مشاريع استثمارية هامة عبر الصيرفة الإسلامية، وذلك بعد تسجيل نمو مشجع لهذا النشاط منذ إطلاقه سنة 2020.

وحسبما كشفته أمينة عثامنية – رئيسة قسم الصيرفة الإسلامية بالبنك – فقد تم تسجيل نمو مشجع لهذا النشاط منذ إطلاقه سنة 2020، وأن اللجنة المركزية لدراسة التمويلات الإسلامية على مستوى البنك، “تقوم بدراسة تمويل مشاريع مهمة جدا”، لافتة إلى أن الصيرفة سمحت، منذ إطلاقها في 4 أوت 2020 وإلى غاية منتصف شهر سبتمبر الماضي، “بتمويل مشاريع يجري إنجازها وسيتم الإعلان عنها خلال الأشهر القادمة، في إطار المساهمة في مسعى تطوير الاقتصاد الوطني”. وبلغت قيمة التمويلات خلال هذه الفترة – حسب نفس المتحدثة – 8 ملايير دج، فيما بلغت الإيداعات 30 مليار دج، مع تسجيل فتح 50 ألف حساب.

كما يحصي البنك 78 نقطة بيع، ما بين وكالات ونوافذ إسلامية على مستوى الوكالات الكلاسيكية، ستضاف لها خمس وكالات جديدة “قبل نهاية السنة” – حسب عثامنية – التي أكدت برمجة مشاريع أخرى سنة 2024، وذكرت المتحدثة إلى أن المنحى التصاعدي لنشاط الصيرفة الإسلامية بالبنك، يشجع على الاستثمار في فتح وكالات مخصصة حصريا لهذا النشاط.

ولفتت المسؤولة إلى أن عدد منتجات الصيرفة الإسلامية بالبنك ارتفع من تسعة سنة 2020 إلى 15 منتجا حاليا، مع الاستعداد لإطلاق منتجات جديدة بعد استصدار رخصة تسويقها من بنك الجزائر، والعمل على منتجات أخرى، ومن بين الخدمات الجديدة توجد خدمة “السلام” المخصصة لدورة الاستغلال للمؤسسات والمهنيين، وكذا خدمة “الاستصناع” الذي “نأمل في أن تكون على مستوى الوكالات قبل نهاية السنة الجارية”، حسب رئيسة القسم.

كوثر. ه