مصنع ضخم لزيت المائدة بجيجل سيدخل قريبا حيز الإنتاج
الحــدث

مصنع ضخم لزيت المائدة بجيجل سيدخل قريبا حيز الإنتاج

تابع لشركة القابضة “مدار” والتي تم تحويلها سنة 2021 إلى حافظة القطاع العمومي

مصنع ضخم لزيت المائدة بجيجل سيدخل قريبا حيز الإنتاج

 

يرتقب أن يدخل مشروع مصنع المؤسسة العمومية الاقتصادية للزيوت النباتية Kotama Agrifood بولاية جيجل، حيز الانتاج خلال الثلاثي الأول من سنة 2024، بطاقة إنتاجية إجمالية تقدر 6000 طن/اليوم ما يعادل 2.160.000 طن/السنة منها 20 من المائة زيوت نباتية خام، 80 من المائة أعلاف حيوانات؛ كما سيسمح بخلق 360 منصب شغل.

وقام وزير الصناعة علي عون، أمس، بزيارة تفقدية إلى المؤسسة التابعة لشركة القابضة “مدار” والتي تم تحويلها في 2021 إلى حافظة القطاع العمومي التجاري بعد مصادرتها بموجب قرارات نهائية للعدالة، والمتواجدة بميناء جن جن ببلدية الطاهير. وحسب الشروحات المقدمة للوزير، يختص مشروع هذا المصنع في استخراج الزيوت النباتية الخام من مادة الصوجا يتكوّن من مصنع لسحق البذور الزيتية واستخراج الزيوت النباتية الخام، وحدة لتخزين المواد الأولية (صوجا)، ووحدة لتخزين المنتوج النهائي وتسويق الزيوت النباتية.

وقام الوزير والوفد المرافق له بزيارة مختلف أجنحة المشروع أين تقدر نسبة تقدم أشغاله بـ 68 من المائة والذي يعتبر استراتيجيا بالنسبة للاقتصاد الوطني، حيث سيسمح بتلبية 40 من المائة من الاحتياجات الوطنية من الزيوت النباتية الخام و60 من المائة من الاحتياجات من أعلاف الحيوانات.

وبالمناسبة، ذكّر الوزير بالأهمية الاستراتيجية لهذا المصنع وضرورة تجنيد كل الإمكانيات من أجل دخوله حيز الاستغلال في أقرب الآجال كونه سيساهم في تعزيز الاكتفاء الذاتي من الزيوت النباتية الخام وتقليص فاتورة الاستيراد من هذه المادة ضمن تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية الرامية إلى تعزيز الأمن الغذائي واحلال الواردات.

كما شدد على ضرورة إعادة تنظيم الورشات مع إعطاء الأولوية لإطلاق نشاط الانتاج اعتمادا على الصوامع الجاهزة للاستغلال. وفي الأخير ثمّن المجهودات المبذولة من طرف كل المتدخلين التي سمحت بإعادة بعت أشغال المصنع الذي يعول عليه كثيرا في تمويل السوق المحلي والتوجه نحو التصدير.

هذا، وشرع وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، أمس، في زيارة عمل وتفقد إلى ولاية جيجل لمعاينة وحدات صناعية تندرج في إطار الاستثمار العمومي على مستوى الولاية، ويشمل برنامج الزيارة معاينة مشروعين استراتيجيين وهما مشروع Jumagro لإنتاج وتسويق العصائر والمصبرات بعد زيارة مشروع kotama لإنتاج الزيوت النباتية.

الياس. ب