منظمات وطنية ودولية تدعو فرنسا إلى رفع السرية عن أرشيف التجارب النووية
الاولى الحــدث

منظمات وطنية ودولية تدعو فرنسا إلى رفع السرية عن أرشيف التجارب النووية

طالبت فعاليات المجتمع المدني ومنظمات وطنية ودولية، السلطات الفرنسية “برفع السرية عن أرشيف التجارب وكشف مواقع دفن النفايات وتنظيفها وتسهيل رفع دعاوى التعويض للضحايا الجزائريين والتوقيع على معاهدة حظر الأسلحة النووية أو التصديق عليها”. كما دعت المجتمع الدولي إلى التدخل والضغط على السلطات الفرنسية من أجل الاستجابة لهذا المطلب.

دعت مجموعة من المنظمات الدولية، في رسالة بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة التجارب النووية الموافق لـ29 أوت، فرنسا بعدم التحجج بأسرار الدفاع والأمن القومي وتقديم القائمة الكاملة للأماكن التي دفنت فيها النفايات إلى السلطات الجزائرية مع تحديد مواقعها ووصف المواد المدفونة ونشر البيانات المتعلقة بالمناطق الملوثة وتقديم المخططات الخاصة بالمنشآت تحت الأرض التابعة لهضبة “رڤان” العسكرية إلى السلطات الجزائرية وكذلك المخططات الخاصة بمختلف الأماكن في “وإن إكر” وتنظيف هذه المناطق مع السلطات الجزائرية، مع تسريع عملية التعويض للضحايا الجزائريين.

كما دعت الجزائر للمصادقة على معاهدة حظر الأسلحة النووية TIAN. ويتيح ذلك، من ناحية، تعزيز عدم الانتشار ونزع السلاح النووي ومن ناحية أخرى اتخاذ إجراءات لإعادة تأهيل مواقع التجارب السابقة وتقديم المساعدة لضحايا التجارب النووية.

وتضم القائمة التي وقعت على الرسالة، الجمعية الوطنية لضحايا التفجيرات النووية والأطباء الدوليون لمنع الحرب النووية ومبادرات نزع السلاح النووي ومعهد تعليم السلام والتواصل الفني ومركز “روكي ماونتن” للسلام والعدالة ومكتب السلام الدولي والرابطة النسائية الدولية للسلام والحرية.

سيف الدين. خ