وزير التجارة: “حجم التجارة البينية بين الدول الإفريقية لا تتجاوز 15 من المائة”
إقتصاد

وزير التجارة: “حجم التجارة البينية بين الدول الإفريقية لا تتجاوز 15 من المائة”

كشف كمال رزيق -وزير التجارة وترقية الصادرات- أن حجم التجارة البينية بين الدول الإفريقية لا يتجاوز 15 من المائة، أي ما يعادل 2 من المائة من التجارة العالمية، داعيا في هذا الصدد المتعاملين الاقتصاديين إلى ضرورة تطوير التجارة البينية بينهم في منطقة الساحل وفق قاعدة “رابح – رابح”.

أوضح رزيق، خلال إشرافه أمس على انطلاق فعاليات هذا الملتقى بفندق “طاهات” بتمنراست، أن تمنراست تحتضن أول لقاء لرجال الأعمال “الجزائر-الساحل”، ولأول مرة تجتمع كل دول الساحل في عاصمة الساحل تمنراست لمناقشة سبل تطوير وتدعيم التجارة البينية بين هذه الدول وستكون الفرصة أيضا لمناقشة تنشيط التبادل في المجال التجاري والتعاون السياحي. وأضاف أن حضور رؤساء الغرف التجارية لهذه الدول سيساهم في تشكيل أول منصة تبادل بيني لمد جسور التواصل بين المتعاملين الاقتصاديين لهذه الدول.

كما أشاد وزير التجارة وترقية الصادرات، بالدور الكبير الذي تؤديه غرف التجارة ومجالس رؤساء الأعمال في المساهمة في تقريب وجهات النظر ومرافقة المتعاملين الاقتصاديين في تطوير التبادلات فيما بينهم. وأبرز رزيق أن تظاهرة “الأسيهار” تعد فرصة سانحة لرفع المبادلات البينية لا سيما بعد إنشاء منطقة التبادل الحر الإفريقية، كما أن إنشاء قواعد تجارية في المناطق الحدودية سيساهم في دعم التبادلات التجارية نحو إفريقيا وستكون تمنراست بوابة حقيقية نحو إفريقيا.