نحو رفع حصة الحجــاج الجزائريين بداية من الموسم القادم
الاولى الحــدث

نحو رفع حصة الحجــاج الجزائريين بداية من الموسم القادم

تحضر وزارة الشؤون الدينية والأوقاف لإطلاق مفاوضات مع السلطات السعودية المختصة من أجل رفع حصة الحجاج الجزائريين بداية من الموسم القــادم لتصل إلى 40300 حاج، على أن تشمل المفاوضات أيضا بحث مسألة تحديد السن التي تم تطبيقها بسبب جائحة كورونا.

قال يوسف بلمهدي، وزير الشؤون الدينية والأوقاف، خلال جلسة علنية خصصت لطرح الأسئلة الشفوية بمجلس الأمة: “سنشرع قريبا في التفاوض مع السلطات السعودية المختصة لرفع حصة الحجاج الجزائريين للموسم المقبل، مع بحث مسألة السن التي تم تطبيقها بسبب جائحة كورونا”. وأضاف: “حريصون على جعلها تصل إلى 40300 حاج”.

وبخصوص كيفية تنظيم الحج وتكاليفه، أكد بلمهدي أن تحديد التكلفة يتم عبر عدة مراحل وإجراءات متبعة بأرض الوطن وكذا بالبقاع المقدسة، والهادفة لتحسين ظروف إقامة الحجاج وفقًا لما يتضمنه دفتر الشروط المنظم للعملية، مجددا التأكيد على أن التكلفة التي يدفعها الحاج الجزائري تبقى منخفضة مقارنة مع باقي حجاج الدول الإسلامية قياسا بالخدمات التي يستفيد منها. وقال في هذا الصدد: “ذات التكلفة تتضمن جميع الخدمات التي تسهل للحجاج أداء مناسكهم في ظروف جيدة كالسكن والنقل ونقل الأمتعة، إلى جانب مختلف الرسوم المتعلقة بالدخول إلى المملكة العربية السعودية”.

– هكذا يتم انتقاء وكالات السياحة والأسفار المعنية بتنظيم الحج

وفيما يتعلق بكيفية انتقاء وكالات السياحة والأسفار المعنية بتنظيم الحج، أكد المسؤول الأول على قطاع الشؤون الدينية في البلاد، أن العملية تخضع لجملة من الإجراءات القانونية التي تضمنها دفتر شروط تنظيم العملية، وقال: “يرجع الاختصاص في عملية انتقاء الوكالات إلى لجنة وزارية متعددة القطاعات تحرص على التطبيق الصارم لمعايير الانتقاء بما يضمن تأهيل وكالات سياحة وأسفار قادرة على التكفل بالحجاج الجزائريين وتمثيل الجزائر أحسن تمثيل”.

– هذا جديد موسم العمرة

أما بخصوص تنظيم موسم العمرة، كشف بلمهدي أن إجراءات تم ضبطها مباشرة بعد نهاية موسم الحج، وذلك من خلال إثراء دفتر الشروط الخاص بها بالتنسيق بين مصالح وزارة السياحة ووزارة الشؤون الدينية والأوقاف، وقال: “المعتمر كما الحاج في حال إخلال الوكالة التي تعاقد معها، بالبنود المتفق عليها، يمكنه تقديم شكوى في الموضوع لدى لجنة المتابعة الملحقة بالوزارة”.

– هذه استراتيجية وزارة الشؤون الدينية لتوفير موظفين أكثر بالمساجد

وفي رده على سؤال حول استراتيجية وزارته من أجل توفير موظفين أكثر بالمساجد، أكد يوسف بالمهدي أن دائرته الوزارية تعمل في إطار خارطة طريق القطاع على ضمان التدبير الحسن والعناية بالمساجد بصفتها مؤسسات دينية اجتماعية هدفها تحقيق النفع العام، موضحا بأن مخطط عمل الحكومة وتنفيذا لبرنامج رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، يحرص على تدعيم شبكة المنشآت الدينية وتعزيز مكانة المسجد والمدرسة القرآنية والزوايا والفضاءات الدينية والروحية والثقافية، كاشفا أنه خلال هذه السنة تم فتح 611 منصبا ماليا جديدا لدخول معاهد التكوين المتخصصة، وفتح مسابقات توظيف لـ 300 منصب تخص رتب إمام أستاذ ومرشدة دينية، و100 منصب شغل للالتحاق بمنصب قائم بالإمامة.