الملتقى الـ15 لسلسلة الدروس المحمدية بوهران .. التفسير لكتاب الله يحتاج للسنة النبوية
إسلاميات الاولى الحــدث

الملتقى الـ15 لسلسلة الدروس المحمدية بوهران .. التفسير لكتاب الله يحتاج للسنة النبوية

 

أكدّ الشيخ شفيق بن أحمد خوجــة أفندي، من تركيا بوهران أن التفسير لكتاب الله يحتاج للسنة النبوية باعتبارهما المحكان لصدق الأحوال و العلوم و المواجد، كما أنهما الأصلان لحبل النجاة في الدنيا و الآخرة وهما يتضمنان جميع ما نحتاجه ظاهرا و باطنا.

و قــال خوجة أفندي، في محاضرته المعنونة “التفسير الإشاري .. نشأته و ضوابطه” في إطار اليوم الثاني من أشغال الملتقى الـ 15 لسلسلة الدروس المحمدية الذي يتناول هذه السنة محور “ضوابط التفسير و مدارس المفسرين” المتواصل بوهران، “الكتاب و السنة هما الأصلان لحبل النجاة في الدنيا و الآخرة وهما يتضمنان جميع ما نحتاجه ظاهرا و باطنا”.

كما شرح المحاضر أن التفسير الإشاري للقرآن الكريم يقصد به فهم باطن الآيات و أسرارها، موضحا أن النصوص ليست على ظواهرها و إنما بما تحويه في باطنها من إشارات خفية لا يدركها إلا أهل السلوك و التصوف، و قال في هذا الصدد “هناك من يسمي التفسير الإشاري بالتفسير الصوفي أو الفيضي و هو نوع من تفسير القرآن الكريم ينتمي إلى نمط معين من الفهم و هو فهم المعاني التي قد لا تظهر لأول وهلة و إنما تحتاج إلى تدبر و تأمل”، واشترط ذات المحاضر في قبول التفسير الاشاري “ألا يتنافى مع ما يظهر من معنى النظم الكريم و المقرر في لسان العرب”، و “ألا يكون له معارض شرعي أو عقلي”، و “أن يكون له شاهد شرعي يؤيده”، و “أن لا يكون تأويلا بعيدا سخيفا”.

هذا وتطرق المتحدث، إلى أهم الكتب التي إهتمت بالتفسير الاشاري على غرار كتاب “تفسير القرآن العظيم” لسهل التستري، و “لطائف الاشارات” لأبي القاسم القشيري، و “حقائق التفسير” لأبي عبد الرحمان السلمي، إلى جــانب “المكتوبات الربانية” لأحمد الفاروق السرهندي و غيرها.

للإشارة يشارك في هذه الطبعة من الملتقى الذي تنظمه الزاوية البلقائدية الهبرية سنويا بمقرها الكائن ببلدة سيدي معروف شرق وهران بمناسبة شهر رمضان المبارك، كوكبة من العلماء و الفقهاء من الجزائر و الوطن العربي، حيث سينشطون محاضرات ترتبط مواضيعها بالمحور الرئيسي للملتقى الذي تتواصل أشغاله إلى غاية 7 أفريل الجـــاري.

ومن مجمل هذه المحاضرات المبرمجة بعد صلاتي العصر و التراويح “التفسير بالمأثور : نشأته وضوابطه” و “عناية علماء الإسلام بتفسير آيات الأحكام” و”جهود السادة الصوفية في خدمة التفسير” و “الإعجاز اللغوي في القرآن الكريم: تجليات و قبسات” و “المحكم والمتشابه في القرآن الكريم” و “الأمير عبد القادر الجزائري و كتابه المواقف الروحية” و “الإمام سيدي عبد الرحمان الثعالبي ومنهجه في كتابه الجواهر الحسان” وغيرها.

هــــارون. ر