وداعا لمشكل ندرة المواد الغذائية – استحداث بنك معلومات خاص بالتجارة الخارجية – إجراءات جديدة لتخفيف البيروقراطية في التعاملات التجارية قريبا  
الاولى وطني

وداعا لمشكل ندرة المواد الغذائية – استحداث بنك معلومات خاص بالتجارة الخارجية – إجراءات جديدة لتخفيف البيروقراطية في التعاملات التجارية قريبا  

كشف الطيب زيتوني – وزير التجارة وترقية الصادرات – عن الشروع في تجسيد مخطط توزيع جديد بأسواق الجملة لضبط السوق الوطنية ومحاربة التلاعبات التي تسببت في ندرة بعض المواد الغذائية.

أوضح زيتوني، في كلمته خلال انطلاق أشغال اللقاء الوطني التقييمي لوزارة التجارة، أن مشكل تذبذب خارطة التوزيع تسبب في ندرة بعض المواد الغذائية رغم وفرتها، مشيرا إلى أن الوزارة تعمل على مواجهة ارتفاع أسعار بعض المنتجات وندرتها عبر ضبط السوق ومواجهة التلاعبات التي تؤدي إلى المضاربة والاحتكار، وتابع قائلا: “إنه تم تجسيد مخطط التوزيع الذي يشمل أسواق الجملة، التي سيتم تعزيزها وإعادة تأهيلها كفضاءات وقواعد لوجيستيكية لضمان استمرارية التمويل”.

من جهة أخرى، أمر وزير التجارة بالمعالجة فورية للقضايا التي تُسيء إلى الاقتصاد الوطني لتحقيق نهضة شاملة تشترك فيها كل القطاعات، مشيرا إلى ضرورة تصويب سياسة القطاع وفق سياسة الدولة وتوجيهات رئيس الجمهورية، مضيفا أن “الكفاءة والمردود الفردي هو المعيار الأساسي في تقييم إطارات القطاع وسنشرع في تكوينهم والتكفل بانشغالاتهم”.

هذا، وأبرز المسؤول الأول على قطاع التجارة في البلاد، إنه جاري العمل على تقييم نتائج الانفتاح على الاقتصاد الدولي من حيث التأثيرات والحواجز لأجل خلق ثروة محلية، كاشفا عن إجراءات جديدة ستُتخذ لتخفيف البيروقراطية في التعاملات التجارية. وقال في هذا الصدد: “سنضع بنك معلومات خاص بالتجارة الخارجية يعتمد عليها في اتخاذ القرارات، يجب تسريع عملية الرقمنة وإعادة النظر في تطوير هذه العملية.

طاوس. ز