رئيس الجمهورية: “الجزائر لن تتخلى أبدا عن ملف الذاكرة”  
الاولى سياسي

رئيس الجمهورية: “الجزائر لن تتخلى أبدا عن ملف الذاكرة”  

أكد رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبـــون، أن الجزائر لن تتخلى أبدا عن ملف الذاكرة ولن تساوم بشأنه مع أي دولة، وقال: “نحن اليوم نسير خطوة بخطوة في هذا الملف وهم يعلمون جيدا بأننا لن نتخلى أبدا عنه”.

وحول تعاطي الجزائر وفرنسا مع هذا الملف، قال الرئيس تبون، في لقاء إعلامي مع ممثلي وسائل الإعلام الوطنية بمناسبة إحياء اليوم العالمي لحرية الصحافة، بث سهرة أول أمس عبر القنوات التلفزيونية والإذاعية الوطنية: “كانت هناك مواجهة في السابق، غير أننا أصبحنا اليوم متقبلين لفكرة دراسة الأحداث الهامة التي طبعت ذاكرتنا خلال الحقبة الاستعمارية”، مذكرا في هذا الشأن بإنشاء لجنة مشتركة تضم مؤرخين من البلدين وكانت قد شرعت في عملها مؤخرا، معربا عن أمله في أن يكون هناك تفاهم كاف بين الطرفين للتوصل إلى مخرجات ملموسة في هذا الشأن.

– الرئيس تبــون: “الجزائر استطاعت استرجاع مكانتها في إفريقيا”

وفي موضوع آخر، أكد رئيس الجمهورية أن الجزائر استطاعت استرجاع مكانتها في إفريقيا، مشددا على ضرورة أن يكون للجزائر تواجد فعال بالقارة، وقال: “الجزائر تعمل من أجل الرجوع إلى عائلتها الكبيرة في إفريقيا، وهذا بعد أن كانت متواجدة شكليا وليس عمليا في القارة السمراء، واقتصار توجيه كل جهودها خلال العشر سنوات الأخيرة إلى ما وراء البحار”.

– رئيس الجمهورية يطمئن المواطنين بخصوص وفرة مياه الشرب

من جهة أخرى، طمأن رئيس الجمهورية بخصوص وفرة مياه الشرب، بفضل اتخاذ السلطات العمومية كافة الإجراءات اللازمة، خاصة من خلال تعزيز مشاريع تحلية مياه البحر في الشمال واستغلال المياه الجوفية في الجنوب، مبرزا أهمية الاستغلال الأمثل للمياه الموجهة للسقي وكذا رفع مردودية الإنتاج الفلاحي لا سيما في الجنوب، وقال: “حتى لو لم يكن الماء متوفرا 24 سا/24 لكنه سيكون متوفرا لبضع ساعات في اليوم أو يوما على يوم”.

– الرئيس تبون: “الدولة عازمة على تعزيز الجبهة الداخلية وتجاوز خطاب الكراهية”

هذا، وجدد المسؤول الأول في البلاد، عزم الدولة على مواصلة جهودها من أجل تقوية الجبهة الداخلية وتجاوز الصراعات الهامشية وكل أشكال خطابات الكراهية، وقال: “نتأسف لدرجة الكراهية التي وصل إليها البعض اليوم، وإن كانوا يشكلون أقلية لحسن الحظ”. وأضاف: “نحن نعمل على مواجهة كل الخطابات من هذا النوع”.

– الرئيس تبون: “مخرجات اجتماعات مجلس الوزراء ترمي إلى إحداث التغيير الذي ينشده الجزائريون”

أكد الرئيس تبون أن مخرجات اجتماعات مجلس الوزراء ترمي إلى إحداث التغيير الذي ينشده جميع الجزائريين وتكريس نمط تسيير يحقق التنمية الشاملة، وقال في هذا الصدد: “الاهتمام الذي بات المواطن البسيط يوليه لمخرجات اجتماعات مجلس الوزراء، ولأول مرة منذ سنوات، دليل على وجود تغيير في نمط التسيير”. وأضاف: “مخرجات اجتماعات مجلس الوزراء لم تعد تقتصر على الجانب الفلسفي والنظري، بل دخلت صلب الأمور التي تهم المواطن”.

– رئيس الجمهورية: “إطلاق مشروع المدينة الإعلامية في 5 جويلية المقبل”

أكد رئيس الجمهورية على ضرورة تحقيق انطلاقة جديدة لقطاع الإعلام تؤسس لصحافة قوية ومؤثرة، مبرزا أهمية ترتيب البيت والانتظام في نقابات وهيئات تمثل الصحفيين وتنقل انشغالاتهم، كاشفا أن وضع حجر الأساس لمشروع المدينة الإعلامية الجديدة سيكون في 5 جويلية المقبل، تزامنا مع الاحتفال بذكرى استرجاع السيادة الوطنية.

– رئيس الجمهورية: “قيمة الأموال والممتلكات المنهوبة المسترجعة فاقت 22 مليار دولار”

كشف الرئيس تبون عن استرجاع الدولة لما قيمته 22 مليار دولار من الأموال والممتلكات المنهوبة داخل وخارج الوطن، مؤكدا أن التحقيقات في قضايا الفساد لا تزال متواصلة، مبرزا أنها لا تقتصر على ملفات قديمة، بل تشمل أيضا قضايا جديدة.

هـــــارون. ر