الإطاحة بشبكة إجرامية تحتال على المواطنين عبر “الفايسبوك” بعين تموشنت
الاولى الحــدث

الإطاحة بشبكة إجرامية تحتال على المواطنين عبر “الفايسبوك” بعين تموشنت

تمكنت فرقة مكافحة الجرائم السيبرانية بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية بأمن ولاية عين تموشنت بحر هذا الأسبوع، من الإطاحة بشبكة إجرامية تتكوّن من أربعة  أشخاص تقوم بالنصب على الأشخاص عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وقائع القضية جاءت بعد تلقي شكاوى راح ضحيتها عشرة أشخاص ينحدرون من مدينة عين تموشنت، وبعد التحقيقات التي قامت بها الفرقة تحت إشراف النيابة المختصة إقليميا، تبيّن أن المشتبه فيهم يعتمدون نفس المنهج والأسلوب الإجرامي، حيث يقومون بفتح حسابات فايسبوكية بأرقام هاتفية تم الحصول عليها عن طريق وثائق إدارية خاصة بالغير، والتي يتم استعمالها قصد تضليل الجهات المحققة والإفلات من المسؤولية الجزائية. كما أنهم يستهدفون الضحايا الذين يعرضون أجهزة هواتف نقالة وألعاب إلكترونية للبيع على منصت Market-Place بموقع الفايسبوك، حيث يتواصلون معهم عبر تطبيق “المسنجر” ويبدون لهم رغبتهم في شراء الأجهزة، ثم يطلبون تصوير رقم الحسابات البريدية الخاصة بهم وإرسالها على أساس أنهم سيقومون بتحويل مبلغ الشراء في الحساب الجاري، ومن ثمّ يقومون بتزويروصول عملية التحويل بمعلومات تخص الضحية وكذا المبلغ المتفق عليه.

كما يقومون بنفس العملية مع الضحايا الآخرين ولكن بمعطيات مغايرة. وبعد الدراسة الدقيقة للطريقة المستعملة في عملية النصب وتحديد جميع المعطيات التي يتم استعمالها، من خلال العمل التقني لعناصر الفرقة، تم تحديد هوية المشتبه فيهم، مع وضع خطة عمل محكمة، تم على إثرها توقيف أحد المشتبه فيهم ويتعلق الأمر  بالمدعو “م. ع. ح”، وهذا بعد أن تم تمديد الإختصاص إلى ولايتين مجاورتين.

ساعد. ع