مقتل جماعة من “الدواعش” على يد الجيش النيجري
الاولى الحــدث

مقتل جماعة من “الدواعش” على يد الجيش النيجري

أعلن جيش النيجر في بيان صدر أول أمس، أنه تم تحييد عشرات الإرهابيين، بمن فيهم قادة جماعة ما يسمى بالدولة الإسلامية، الذين كانوا يستعدون لمهاجمة منطقتي بانيبانغو وأبالا، في منطقة تيلابيري، بالقرب من الحدود المالية، الثلاثاء الماضي، في عمليات مختلفة للجيش بحسب بيان صدر عن هيئة وزارة الدفاع الوطني النيجيري.

وكثفت قوات الدفاع والأمن النيجيرية، خلال الأيام القليلة الماضية، عمليات البحث في هذه المنطقة من “الحدود الثلاث”، في أعقاب الهجمات الإرهابية الأخيرة التي تم تسجيلها ضد مواقع الجيش وكذلك السكان المدنيين، وبحسب البيان الصحفي، فقد حدثت الوقائع يوم الثلاثاء 22 أوت في حوالي الساعة الواحدة بعد الظهر، عندما تم تحييد عشرات الإرهابيين، الذين كانوا يستعدون لمهاجمة محلتي بانيبانغو وأبالا، من قبل قوات الدفاع والأمن.

وجاء في البيان الصحفي الذي قرأه المتحدث الرسمي باسم الحكومة العقيد أمادو على شاشة التلفزيون العام: “هكذا أدى التدخل السريع والقوي للقوات الجوية والبرية من خلال ضربات متزامنة على مواقع مختلفة إلى هزيمة العدو”.

وبحسب المصدر نفسه، وبعد هذا التدخل السريع، سجل الجيش النظامي”عدم وقوع خسائر في الأرواح” في صفوف الجنود النيجيريين. وفي الجانب الإرهابي، أوضح المصدر نفسه، أنه تم “تدمير أكثر من مائتي دراجة نارية وخمس آليات، وتم تحييد عدد من الإرهابيين بينهم قيادات مهمة”.

وقال البيان إن من بين هؤلاء الأمير موسى دامودو الملقب بموسى الحركة الوطنية لتحرير أزواد (أمير منطقة أديرامبوكاني) وأمادو بيساو (الزعيم الإرهابي للجماعة الإسلامية المغاربية) ومحمد ديالو (الزعيم الإرهابي الجماعة الإسلامية المغاربية) وعلي ساب (كادر إرهابي من إينارابان/مالي) وبي. بوبال وبي دجيهو وأبو شيبو “مرابط من ماسينا”.

واغتنم وزير الدولة، وزير الدفاع الوطني، نيابة عن رئيس CNSP، رئيس الدولة، الفرصة لإرسال تهنئته إلى جميع قوات الدفاع والأمن وحثهم على توخي اليقظة.

للتذكير فإنه خلال الأيام القليلة الماضية، نفذ الجيش النيجيري عمليات بحث واسعة النطاق في ما يسمى بمنطقة الحدود الثلاثة حيث تعمل EIGS بشكل رئيسي. وتأتي هذه العمليات عقب سلسلة الهجمات الإرهابية التي تزايدت في الآونة الأخيرة في المنطقة. وبحسب مصدر أمني، فإن “هذه العمليات ستتواصل وتتكثف” بالتنسيق مع جيوش الدول المجاورة، أبرزها بوركينا فاسو ومالي، تم تسجيل الهجوم الأخير بعد ظهر يوم الأحد 20 أغسطس 2023 بمقتل اثني عشر (12) جنديًا من الحرس الوطني النيجري (GNN) في كمين إرهابي في دوجو ساراو ببلدية أنزورو

فيصل أ