مبادرة توعوية لتفادي تبذير المياه الصالحة للشرب بتيقزيرت
الحــدث

مبادرة توعوية لتفادي تبذير المياه الصالحة للشرب بتيقزيرت

انطلقت وحدة تيزي وزو للمياه بمحطة تحلية مياه البحر بتيقزيرت، في مبادرة توعية وتربية بيئية استثنائية مميزة لفهم عملية تحلية مياه البحر وأهميتها في توفير المياه الصالحة للشرب كجزء من الخدمة العامة.

قاد هذا اللقاء مديرة مراقبة نوعية المياه في محطة تحلية مياه البحر تيقزيرت، مليكة التي قامت بشرح دقيق لدور المحطة والجهود الجبارة التي يبذلها الفريق الفني للمحافظة على تشغيل المحطة على مدار السنة، وتم توجيه دعوة قوية للحضور بضرورة استخدام المياه للحد من التبذير، من خلال توزيع مطويات تثقيفية، إذ تم التأكيد على أهمية ترشيد استهلاك المياه في الأنشطة اليومية، مثل غسل الأطباق بأسلوب توفيري وعدم ترك المياه تجري دون فائدة، وكذا التوعية بأهمية استخدام حوض صغير لغسل السيارات بدلاً من استخدام خراطيم الرش الكبيرة التي تتسبب في هدر الكميات الكبيرة من المياه.

وتم أيضًا التركيز على أساليب الري الحديثة، مثل الري بالتنقيط وكيفية توفير كميات كبيرة من المياه من خلال هذه التقنية، وتحسين جودة الحياة للنباتات بشكل كبير، فضلا عن التذكير بضرورة تجنب زراعة الأشجار غير الضرورية على الأرصفة، وتنظيف واجهات المتاجر بكميات معقولة من المياه.

هذا وأبرز اللقاء حقيقة صادمة، وهي أن حوالي 15 مليار شخص في العالم لا يمكنهم الوصول بسهولة إلى المياه النقية، مما يجعل التوعية بأهمية استخدام المياه بشكل مسؤول والحد من التبذير أمرًا حيويًا لضمان توفير هذا المورد الحيوي للجميع، بغية بناء مستقبل أفضل وأكثر استدامة.

يذكر أن المبادرة، كانت بحضور مجموعة مميزة من الشباب المشاركين في النادي الأخضر للجمعية البيئية “تيزقي نميزرانة” بالإضافة إلى ممثلين عن مديرية البيئة والطاقات المتجددة ومديرية الموارد المائية بالولاية، في إطار الاحتفال باليوم المتوسطي للساحل 2023.

طبيب خالدة