25 مؤسسة جزائرية ناشئة تشارك في معرض الخليج لتكنولوجيا المعلومات بدبي
الحــدث

25 مؤسسة جزائرية ناشئة تشارك في معرض الخليج لتكنولوجيا المعلومات بدبي

ستشارك أكثر من 20 مؤسسة ناشئة جزائرية، مرفوقة بمسرعها العمومي “ألجيريا فانتشر”، من 15 الى 18 أكتوبر الجاري بدبي، في معرض الخليج لتكنولوجيا المعلومات (نورث ستار باي جيتاكس)، الذي يعد أحد أكبر التظاهرات العالمية المخصصة للتكنولوجيا والمؤسسات الناشئة.

ويضم هذا الوفد خمس وعشرون (25) مؤسسة ناشئة ممثلة بـ 60 شابا مقاولا، يشاركون لأول مرة في صالون “إكسباند نورث ستار”، الحدث المنظم بالموازاة مع معرض الخليج لتكنولوجيا المعلومات، حول موضوع الذكاء الاصطناعي، في جناح جزائري يتربع على مساحة 300 متر مربع على مستوى ميناء دبي. وفي هذا الصدد، صرح سيدي علي زروقي – مدير عام ألجيريا فانتشر – أن المشاركة في هذه التظاهرة المنظمة تحت إشراف وزارة اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة عبر مسرعها “ألجيريا فنتشر”، “ستسمح برفع التحدي من أجل إبراز الابتكارات الجزائرية والإمكانيات التكنولوجية التي تتوفر عليها المؤسسات الناشئة الجزائرية”، مؤكدا أن هذا الحضور يندرج في اطار التوجيهات التي أسداها رئيس الجمهورية من أجل تطوير هذا القطاع وتشجيع الشباب المقاول وبشكل خاص تسليط مزيد من الضوء عليهم دوليا. وأضاف زروقي، أنها “مشاركة مشرفة لمؤسساتنا الناشئة، وأن مؤسساتنا تضاهي مثيلاتها الدولية ويمكنها رفع التحدي، وقد سبق لها القيام بذلك لا سيما عبر الفوز بصفقات على المستوى الدولي”، مؤكدا أن “الوفد الجزائري سيكون أيضا الأكبر على مستوى القارة الإفريقية”.

كما تجدر الإشارة، إلى أن صالون “إكسباند نورث ستار”، تنظمه غرفة الاقتصاد الرقمي بدبي على مستوى الموقع الجديد لميناء دبي والذي سيستقبل أكثر من 100 بلدا ممثلا بـ 1800 مؤسسة ناشئة في 6 قاعات تتربع على مساحة تزيد عن 250000 م2. وبالموازاة مع المعرض، تم قبول ثلاث مؤسسات ناشئة جزائرية للمرور إلى المرحلة الأخيرة من المسابقة النهائية، والتي قد تفوز بجائزة قدرها 100.000 دولار لكل فائز. كما أوضح زروقي أن “الهدف من المشاركة الجزائرية يتمثل في إبراز الابتكارات الجزائرية وترقية المؤسسات الناشئة”، مضيفا أن “الجزائر تطمح للحصول على مكانة مرموقة على الساحة العالمية في مجال الابتكار”. وتابع قوله، “إننا نسعى إلى جعل هذا الحدث أرضية لإبراز التقدم التكنولوجي الذي حققته المؤسسات الناشئة الجزائرية”. وأضاف أن المؤسسات الناشئة الجزائرية ستحظى بفرصة تقديم حلولهم الإبداعية لجمهور دولي، وإقامة شراكات وجلب انتباه المستثمرين المحتملين. كما سيشهد معرض الخليج لتكنولوجيا المعلومات، الذي يتضمن صالونات أخرى متخصصة، حضور 40 مؤسسة جزائرية أخرى ذات حجم متوسط وكبير والتي ستشارك في معرض “جيتاكس قلوبل”، المزمع تنظيمه من 16 إلى 20 أكتوبر الجاري على موقع مركز التجارة العالمي بدبي. وسيضم صالون “جيتاكس قلوبل” رواد الصناعة التكنولوجية على المستوى العالمي، والعاملين في مجالات الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني والجيل الخامس والمدن الذكية والحوسبة السحابية المتقدمة ومجالات رقمية أخرى عديدة. كما يجدر التذكير، بأن هذه الطبعة ستشهد مشاركة أزيد من 6000 عارض يمثلون 170 دولة، لا سيما من صناع الرأي والمبدعين والمبتكرين وأصحاب القرار في قطاع التكنولوجيا، على مساحة تحتوي على 41 جناحا.

الياس. ب