استقبال شعبي كبير للرئيس تبون بالجلفة
Uncategorized

استقبال شعبي كبير للرئيس تبون بالجلفة

خص رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، أمس، باستقبال شعبي كبير من قبل مواطني الجلفة أين قام بزيارة عمل وتفقد. وقد اصطفت جموع غفيرة من المواطنين من مختلف الأعمار على طول الشوارع الرئيسية، لا سيما الشارع المحاذي لمقر الولاية، حيث أصر سكان الولاية والمناطق المجاورة على تخصيص استقبال لرئيس الجمهورية يليق بالمكانة التي يحظى بها لدى أهالي المنطقة. وقد قام رئيس الجمهورية بمصافحة عدد من المواطنين، كما تبادل مع البعض منهم أطراف الحديث.

وبذات المناسبة، حمل المواطنون الراية الوطنية ورفعوا لافتات ترحب بقدوم رئيس الجمهورية إلى هذه الولاية، مؤكدين انخراطهم في مسعى بناء الجزائر الجديدة. كما أشادوا بوفاء الرئيس تبون بالتزاماته أمام الشعب، خاصة تلك المتعلقة بالتنمية على مستوى الولاية التي استفادت من برنامج تكميلي ضخم، إلى جانب عدة مشاريع كان قد تعهد بتجسيدها رئيس الجمهورية خلال حملته الانتخابية في رئاسيات 2019، وهي اليوم محل معاينة من قبله بمناسبة هذه الزيارة. كما تميز الاستقبال الشعبي بالحضور القوي للراية الفلسطينية وبالهتافات المتضامنة مع الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لعدوان همجي من قبل الاحتلال الصهيوني، حيث عبّر المواطنون عن دعمهم لحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته والدفاع عن أرضه. وأعربوا عن فخرهم واعتزازهم بالمواقف المشرفة للدولة الجزائرية، تحت قيادة الرئيس تبون، في مساندة القضية الفلسطينية في أكبر المحافل الدولية وكذا الهبة التضامنية الاستعجالية لإغاثة الأشقاء في قطاع غزة.

 

تدشين خط السكك الحديدية بوغزول (المدية) – الجلفة – الأغواط

وأشرف رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، على تدشين ووضع حيز الخدمة لخط السكك الحديدية الرابط بين بوغزول (المدية) – الجلفة – الأغواط على مسافة 250 كلم وبسرعة 220 كلم في الساعة. وبعد مراسم الاستقبال من طرف السلطات المدنية والعسكرية ومنتخبي وأعيان الولاية، في إطار زيارة العمل والتفقد، أشرف الرئيس تبون، الذي كان مرفوقا برئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق أول السعيد شنقريحة وأعضاء من الحكومة، على وضع حيز الخدمة لهذا الخط (شمال – جنوب) وتدشين محطة مختلطة لنقل المسافرين وشحن البضائع التي تتمركز منشآتها بالجهة الجنوبية الشرقية لمدينة الجلفة. وكانت الفرصة سانحة لرئيس الجمهورية خلال تدشينه لهذا المشروع لتفقد ومعاينة كل المرافق الخدماتية التي توفرها المحطة المختلطة للسكك الحديدية بعاصمة الولاية التي أنجزت بمقاييس عالمية وبتصميم هندسي راقي أثبتت فيها مؤسسات وطنية كفاءتها العالية. ووفقا للشروحات المقدمة لرئيس الجمهورية بعين المكان، يقدر طول الخطوط المنجزة بسواعد جزائرية بحتة، تحت إشراف مؤسسات وطنية لها صيتها في هذه المشاريع الكبرى، بـ 321 كلم ستعبر بهذه الولاية لمرحلة جديدة تحقق فيها رؤية تنموية مستدامة.

 

… ويدشّن مركز مكافحة السرطان

وفي الجانب الصحي، أشرف الرئيس تبون على تدشين مركز مكافحة السرطان “المجاهد العقيد أحمد بن شريف”. وبالمناسبة، استمع الرئيس تبون إلى شروحات وافية حول هذا المشروع الحيوي الذي أنجز على مساحة تقارب 5 هكتارات وبتكلفة تتجاوز 6 ملايير دج. وتتوفر هذه المنشأة الصحية على أحدث التجهيزات الطبية بنظام رقمي متطور وعدة مرافق صحية مؤطرة من طرف طاقم طبي ذي كفاءة عالية، حيث من شأنه أن يغطي حاجيات سكان الولاية ومختلف المناطق المجاورة. ويعد هذا المركز الاستشفائي تجسيدا لاحد إلتزامات رئيس الجمهورية أمام ساكنة الولاية خلال الحملة الانتخابية لرئاسيات 2019. وقد أسند إنجاز المشروع إلى شركة “كوسيدار” في أكتوبر 2020 لتنطلق الأشغال في مارس 2021 وتم استلامه قبل الآجال المحددة للإنجاز وذلك في شهر جويلية الماضي، حيث سيتم تجهيزه قريبا بثلاثة مسرعات رصد لها غلاف مالي بقيمة 2.7 مليار دج. وتقدر طاقة استيعاب هذا المركز بـ 120 سريرا ويشرف على سيره وتأطيره 70 طبيبا و15 أخصائيا فيزيائيا و250 من السلك شبه الطبي. ويضمن هذا المرفق تقديم حصص علاجية لـ150 مريضا يوميا ونفس العدد من الفحوصات اليومية، كما يتراوح معدل إجراء العمليات الجراحية ما بين 10 و20 عملية يوميا.

 

… ويعطي إشارة انطلاق عملية تشجير نحو 400 ألف هكتار

وفي محطة اخرى أعطى رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، إشارة اطلاق مشروع بعث السد الأخضر الذي يحمل أبعادا بيئية واقتصادية جديدة لخلق الثروة في مناطق شاسعة من الوطن. وفي هذا الإطار، وقف رئيس الجمهورية بمنطقة المعلبة (بلدية الجلفة) على البدء في المرحلة الأولى من المشروع والمتضمنة تشجير 400 ألف هكتار في أفق 2026. وبالمناسبة، تم بذات المنطقة الشروع في غرس مختلف أصناف الأشجار على مساحة قدرها 70 هكتارا ضمن مشروع إعادة بعث السد الأخضر. وساهم في عملية التشجير، التي أشرف عليها الرئيس تبون، والتي شارك فيها رمزيا بغرس شجرة، أفراد من محافظة الغابات الولائية وكذا عناصر من الكشافة الإسلامية الجزائرية وممثلي المجتمع المدني.

ويستهدف تنفيذ مشروع إعادة بعث السد الأخضر رفع مساحته من 3.7 إلى 4.7 مليون هكتار بالمناطق السهبية، حيث سيمس 13 ولاية و183 بلدية وكذا 1200 منطقة. وعليه سيتم غرس مليون هكتار من مختلف أصناف الأشجار لا سيما منها المثمرة لما لها من خصائص كمقاومة المناخ السهبي ولقيمتها الاقتصادية الكبيرة. ويغطي السد الأخضر من شرق البلاد إلى غربها ولايات النعامة، البيض، الأغواط، الجلفة، المدية، البويرة، المسيلة، باتنة، خنشلة، تبسة، سطيف، برج بوعريريج وبسكرة. وسيعود هذا المشروع بالفائدة على أكثر من 7 ملايين نسمة. ويسهر على تجسيد مشروع السد الأخضر في إطار المقاربة الجديدة كل من محافظات الغابات ومديريات المصالح الفلاحية بالولايات المعنية وكذا المحافظة السامية لتطوير السهوب على أن تتواصل الأشغال لمدة 7 سنوات.

الياس بدر الدين