توقيع 13 اتفاقية تعاون بين الجزائر وتركيا في مختلف المجالات
الحــدث

توقيع 13 اتفاقية تعاون بين الجزائر وتركيا في مختلف المجالات

أشرف رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، رفقة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على مراسم توقيع 13 اتفاقية تعاون بين الجزائر وتركيا في مختلف المجالات بين البلدين.

ووقع الرئيس تبون والرئيس التركي أردوغان على مذكرة تعاون بين وكالة الأنباء الجزائرية ووكالة الأناضول، مذكرة تعاون بين وكالة الفضاء الجزائرية ووكالة الفضاء التركية، اتفاقية تعاون بين سوناطراك وشركة بوتاش يخص شراء وبيع الغاز الطبيعي المميع، وبروتوكول تعاون في مجال الأرشيف بالإضافة إلى توقيع اتفاقية تعاون بين المؤسسة الاستشفائية للحروق الكبرى بزرالدة ومستشفى باشاك شهير التركي.

وتّم التوقيع على إعلان وزاري مشترك حول نية التوقيع على اتفاق التجارة التفاضلي الجزائري – التركي، اتفاقية تعاون في مجال حماية المستهلك وملاحظة وتفتيش السوق، مذكرة تفاهم في مجال البيئة، اتفاقية تعاون حول الإنتاج السينمائي المشترك، اتفاقية بين المكتبة الوطنية الجزائرية والمكتبة الوطنية التركية، بروتوكول تعاون في المنح الدراسية في مجال التعليم العالي ومذكرة تفاهم في مجال التشريفات.

وقد وقع الرئيسان على الإعلان المشترك للاجتماع الثاني لمجلس التعاون رفيع المستوى بين الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية والجمهورية التركية، وذلك تزامنا مع التوقيع على عدة اتفاقيات ومذكرات تفاهم تشمل مختلف مجالات التعاون الثنائي بين البلدين. وكان الرئيس التركي قد شرع في زيارة رسمية إلى الجزائر، في وقت سابق اليوم أشرف خلالها رفقة الرئيس تبون على أشغال الدورة الثانية لمجلس التعاون رفيع المستوى الجزائري-التركي.

 

تبون: “العلاقات بين الجزائر وتركيا علاقات قوية وذات آفاق مفتوحة لمزيد من التعاون”

وفي ندوة صحفية عقب التوقيع على الاتفاقيات، شكر عبد المجيد تبون، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على زيارته للجزائر رغم الظروف الخاصة والاستثنائية التي تطبع الأوضاع الحالية على المستوى الاقليمي والدولي، مضيفا أنها كانت فرصة ثمينة تم التطرق فيها للإنجازات التي تحققت في العلاقات مع البلدين. وتابع في هذا السياق: “العلاقات بين الجزائر وتركيا علاقات قوية وذات آفاق مفتوحة لمزيد من التعاون نظرا للإرادة الصادقة للبلدين، ولدينا ديناميكية للتعاون والتبادل التجاري الذي شهد تطورا في السنوات الأخيرة يعكسه حجم التبادلات التجارية”. وأشار رئيس الجمهورية إلى أن الجزائر أصبحت ثاني شريك تجاري في إفريقيا بالنسبة للتركيا والوجهة الأولى للاستثمارات التركية في إفريقيا.

 

أردوغان: “المبادلات التجارية بين البلدين وصلت إلى 6 ملايير دولار”

من جهته، أبدى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إعجابه بجهود الجزائر في تنويع أنشطتها خارج قطاع المحروقات تحت قيادة الرئيس تبون. وقال أردوغان “إن المباحثات التي تم عقدها مثمرة جدا شملت مختلف المجالات”، مؤكدا أنه سيتم متابعة تنفيذ المشاريع عن كثب. وكشف الرئيس التركي، عن إضافة كلمة “الاستراتيجي” إلى مجلس التعاون رفيع المستوى بين البلدين ليصبح مجلس التعاون رفيع المستوى الاستراتيجي. وأوضح أردوغان، أن المبادلات التجارية بين البلدين وصلت إلى 6 ملايير دولار خلال نهاية السنة الجارية بعدما كانت في حدود 5 ملايير دولار، مضيفا أن العمل يجري لزيادة الاستثمارات التركية في الجزائر. وأضاف: “نرغب في تطوير علاقاتنا في مجال الطاقة والطاقات المتجددة من خلال تنويعها بشراكات جديدة، كما قمنا بتسريع جهودنا لإكمال العمليات في مجال الصناعات الدفاعية وسنواصل جهودنا لتطوير تعاوننا في مختلف المجالات”.

محمد. ك / خنتر. ح