لعقاب: “رئيس الجمهورية حريص على إصدار قوانين دقيقة لتنظيم قطاع الإعلام”
الحــدث

لعقاب: “رئيس الجمهورية حريص على إصدار قوانين دقيقة لتنظيم قطاع الإعلام”

أبرز محمد لعقاب – وزير الاتصال – حرص رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، على إصدار قوانين “واضحة ودقيقة” لتنظيم قطاع الاتصال، داعيا الجميع إلى المساهمة في الارتقاء بالممارسة المهنية للإعلام الوطني. وأكد لعقاب عقب مصادقة المجلس الشعبي الوطني على مشروع قانون الصحافة المكتوبة والصحافة الإلكترونية ومشروع قانون السمعي البصري، أن رئيس الجمهورية أعطى “تعليمات صارمة من أجل إصدار قوانين واضحة، دقيقة وقوية لتنظيم قطاع الاتصال في الجزائر”، داعيا إلى مساهمة الجميع في “الارتقاء بالإعلام الوطني، فكرا وممارسة وتشريعيا، إلى المراتب العليا التي يفتخر بها شعبنا الأبي”. وذكّر الوزير بالإيجابيات التي تضمنها مشروعا القانونين المتعلقين بالصحافة المكتوبة والصحافة الإلكترونية والسمعي البصري، مشيرا على وجه الخصوص إلى “الوضوح والدقة في الصياغة وضبط الآجال بخصوص منح الرخص وتثمين الشهادة الجامعية، لا سيما شهادة علوم الإعلام والاتصال”.

وأكد الوزير أن هذين النصين يتضمنان كذلك “اشتراط رأسمال وطني” وكذا “غلق الباب أمام الاحتكار”، إلى جانب إقرار “عقوبات معظمها مرتبط بالتسيير وليس بالتحرير”، حيث لا توجد -مثلما قال – “أي عقوبة سالبة للحرية”، مشددا على أن النصين تضمنا “امتيازات مهنية للإعلاميين”، مستدلا في هذا المنحى بإلزام المؤسسات الإعلامية بضمان “الرسكلة والتأمين على الحياة أثناء تغطية النشاطات في مناطق الخطر أو الأوبئة وكذا حق عدم التوقيع إذا أدخلت تعديلات على المحتوى الأصلي والحماية القانونية من أشكال العنف وحق الملكية الفكرية”. هذا، وتم إدراج “امتيازات للناشرين أو أصحاب المؤسسات الإعلامية، منها اعتماد نظام التصريح، خاصة بالنسبة للصحافة الالكترونية والورقية”، بالإضافة إلى “تعزيز مكانة الصحافة الالكترونية التي تعد من أبرز اهتمامات الرئيس تبون الذي أمر بإدراجها في قانون الصفقات وفي توزيع المادة الاشهارية”. كما لفت وزير الاتصال إلى أن هذه المنظومة التشريعية “تراعي انشغالات كل المتدخلين في العمل الإعلامي وتحترم منظومة القيم المجتمعية وتساهم في تعزيز عناصر الهوية الوطنية”.

 

… ويشرف على مراسم تنصيب الأمين العام للوزارة

من جهة أخرى، أشرف لعقاب على مراسم التنصيب الرسمي لـ “مختار خالدي” أمينا عاما جديدا للوزارة خلفا لـ “بوحميدي فوزية”. وأشاد الوزير خلال مراسم التنصيب بالجهود المبذولة من طرف الأمينة العامة السابقة خلال فترة توليها المنصب. كما أثنى الوزير على كفاءة الأمين العام الجديد للوزارة وعلى مساره المهني الذي يؤهله لمواصلة الجهود وتقديم الأفضل. واغتنم الأمين العام الجديد للوزارة الفرصة لتقديم شكره وإمتنانه للسلطات العليا في البلاد ولوزير الاتصال على الثقة التي حظي بها في توليه هذا المنصب.

خنتر. ح