سايحي يُشدّد على ضرورة وضع مخطط استراتيجي لتقليل انتشار فيروس الأيدز
الحــدث

سايحي يُشدّد على ضرورة وضع مخطط استراتيجي لتقليل انتشار فيروس الأيدز

أعلن وزير الصحة والسكان واصلاح المستشفيات، عبد الحق سايحي، أمس عن المخطط الاستراتيجي للفترة 2024/2028 الذي يندرج ضمن الالتزامات الوطنية لتحسين الاستجابة لفيروس الأيدز خلال فعاليات اليوم العالمي لمكافحة الأيدز حمل الحدث شعار “من أجل عام من دون أيدز مواطنة في الرياضة”.

وأكد وزير الصحة أهمية تسارع الاستجابة والدور الحيوي للفرد والمجتمع المدني في هذا السياق، كما أشار إلى ضرورة تغيير النظرة السلبية اتجاه الأشخاص المصابين بالفيروس وضمان توعية شاملة حول الوقاية والرعاية الصحية مع احترام حقوق الجميع في حصول على الرعاية الصحية الكاملة.

كما أكد رسميا رغبة الجزائر في تكثيف الجهود واستخدام كل الوسائل الممكنة للحد من انتشار الوباء العالمي، وذلك في إطار برنامج الأمم المتحدة المشترك الذي يستهدف القضاء على الأيدز بحلول عام 2030. وأشار الوزير إلى أهمية التصدي لنقاط الضعف مثل التعرض لفيروس المناعة المكتسبة، وضرورة تحسين مستوى استخدام وسائل الحماية والتصدي لظاهرة تعاطي المخدرات عن طريق الحقن وعوامل الإجرام. وختم الوزير بالتأكيد على الأهداف الرئيسية للمخطط، والتي تتضمن التركيز على الفئات الأكثر عرضة للإصابة، والعمل على منع انتقال الأيدز من الأم إلى الطفل وتعزيز الأنشطة المتعلقة بالوقاية والفحص والتشخيص والرعاية بالإضافة إلى دعم المصابين بالتعاون مع المجتمع المدني.

شافعي. ش