“إعلان الجزائر يوصي بإعداد استراتيجية شاملة لتطوير المؤسسات الناشئة في إفريقيا”
الحــدث

“إعلان الجزائر يوصي بإعداد استراتيجية شاملة لتطوير المؤسسات الناشئة في إفريقيا”

كشف وزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة، ياسين المهدي وليد، أن الطبعة الثانية للمؤتمر الافريقي للمؤسسات الناشئة سمحت على مدار ثلاثة أيام بتشكيل فضاء لتبادل الخبرات في مجال الشركات الناشئة.

وأضاف نفس المتحدث في اختتام المؤتمر الذي شهد حضور أزيد من 10 آلاف مشارك من رواد أعمال وخبراء وأصحاب قرار أفارقة في ميدان المؤسسات الناشئة والابتكار، أن التظاهرة سمحت بصياغة تصور مشترك حول سياسات دعم هذا النوع من المؤسسات المبتكرة والخلاقة للثروة في إفريقيا.

وتوج المؤتمر بتلاوة “إعلان الجزائر الوزاري الثاني لتنمية المؤسسات الناشئة في إفريقيا”، والذي صادقت عليه قمة الوزراء الأفارقة المنعقدة ضمن فعاليات المؤتمر بمشاركة 34 دولة، المتضمن عدة توصيات من بينها تكليف الأمانة الدائمة للمؤتمر الإفريقي للمؤسسات الناشئة بإعداد استراتيجية شاملة لتطوير هذا النوع من الشركات في إفريقيا، بالتنسيق مع هيئات الاتحاد الإفريقي، وبالتركيز على محاربة ظاهرة هجرة العقول. وفي ذات السياق تم تكريم المؤسسات الناشئة الفائزة في المسابقات المنظمة ضمن فعاليات المؤتمر، والتي تخص مجال الروبوتيك، ومجال الذكاء الاصطناعي واستخداماتها في التنمية المستدامة، من طرف وزير القطاع، إضافة إلى تتويج طلبة مبتكرين من جامعة بسكرة بالمرتبة الأولى في مسابقة الروبوتيك. أما المرتبة الثانية فكانت من نصيب طلبة من دولة موريتانيا فيما حصد طلبة جامعة باب الزوار المرتبة الثالثة في ذات المسابقة المذكورة.

يُذكر أن افتتاح المؤتمر تم تحت إشراف الوزير الأول نذير العرباوي، بحضور عدد من أعضاء الحكومة وإطارات سامية في الدولة، وسفراء دول إفريقية، ومدراء عامين لمؤسسات جزائرية عمومية وخاصة وكذا منظمات أرباب العمل.

حورية زوبيري