وسيط الجمهورية: “ثقة المواطن بالإدارة ترتبط بجودة الخدمة”
الاولى الحــدث وطني

وسيط الجمهورية: “ثقة المواطن بالإدارة ترتبط بجودة الخدمة”

قال مجيد عمور وسيط الجمهورية، أمس، إن هيئة وسيط الجمهورية ستباشر مطلع سنة 2025 في استطلاع رأي كل مواطن قصد تقييم خدماتها وتحسينها.

واعتبر عمور لدى إشرافه على افتتاح ورشة عمل بالمدرسة الوطنية للإدارة حول “جودة الخدمة العمومية-المؤشرات و الإطار العملياتي”، أن ثقة المواطن بالإدارة ترتبط بالدرجة الأولى بجودة الخدمة التي يتلقاها من المرفق العام ومدى حرص هذا الأخير على ضمان توافق الخدمة المقدمة مع تطلعات المواطن وتطابقها مع الخطاب.

وأوضح عمور أن هذه الحملة ستنظم بواسطة لوحات إلكترونية على مستوى مكاتب الاستقبال، مشيرا أنه يمكن أيضا للمواطن الإدلاء برأيه من خلال الموقع الإلكتروني لهيئة وسيط الجمهورية، معتبرا أن هذا سيمكن من التحسين المستمر لأداء الخدمات المقدمة للمواطن باعتباره جوهر كل شيء.

وأضاف وسيط الجمهورية بالقول أن رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، ألزمنا جميعا بأن نجعل المواطن يلمس التغيير الحقيقي ويتألف مع الإدارة والمرفق العام في كل ربوع الوطن، بعيدا عن أي توجس من المساس بكرامته، مذكرا بأن استحداث هيئة وسيط الجمهورية يترجم وفاء رئيس الجمهورية بالتزاماته وتكريس دولة القانون وتحسين طبيعة العلاقة بين الإدارة والمواطن، مضيفا أن اعتماد نسبة رضى المواطن مؤشر لقياس جودة الخدمة العمومية.

بدوره، أكد عبد المليك مزهودة، المدير العام للمدرسة الوطنية للإدارة، أن “إرساء ثقافة الجودة في المرافق العمومية شرط لا غنى عنه لتقوية علاقة الإدارة بالمواطن وكسب ثقته، مبرزا حرص المدرسة على المساهمة في الارتقاء بجودة الخدمة العمومية من خلال تنظيم نقاشات وملتقيات وتزويد مختلف المؤسسات بالموارد البشرية الكفؤة.

وتم على هامش هذه الورشة، التوقيع على اتفاقية إطار بين هيئة وسيط الجمهورية والمدرسة الوطنية للإدارة “مولاي احمد مدغري”، تهدف إلى إعداد برامج مشتركة ومخططات عمل سنوية في المجالات التكوينية والبحثية من شأنها الارتقاء بتدابير وآليات تقريب الإدارة بالمواطنين وحماية حقوقهم.

للإشارة فإن هذه الورشة نظمت تحت شعار”شارك برأيك فتقييمك يهمنا.. معا من أجل تحسين خدماتنا”، والتي تندرج في إطار تجسيد توصيات اللقاءات الجهوية التي تم عقدها بالتنسيق مع وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية والسلطة العليا للشفافية والوقاية من الفساد ومكافحته والذي جاء تحت شعار المواطن في صلب اهتمامات رئيس الجمهورية والشفافية أساس جودة الخدمة العمومية.

شيماء بوكرشة